إيران تتعهد بالتعاون وتوقيع البروتوكول النووي قريبا   
السبت 1424/10/6 هـ - الموافق 29/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

البرادعي وروحاني عقب اجتماع في فيينا (أرشيف- الفرنسية)
أعلن رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران حسن روحاني أن بلاده ستقدم للوكالة الدولية للطاقة الذرية كل المعلومات التي تحتاجها بشأن البرنامج النووي الإيراني بحلول فبراير/ شباط المقبل.

وأضاف روحاني في مؤتمر صحفي بطهران أن إيران ستضع تحت تصرف المدير العام للوكالة محمد البرادعي كل الإمكانات لكي يتمكن من التحقق من المعلومات التي قدمتها.

وجدد روحاني تعهد بلاده بالتوقيع على البروتوكول الإضافي لمعاهدة الحد من الانتشار النووي الذي يسمح بإجراء عمليات تفتيش مشددة ومفاجئة للمنشآت النووية الإيرانية. وأوضح أن الحكومة ستمنح قريبا تفويضا لمندوبها لدى الوكالة علي صالحي بالتوقيع على البروتوكول.

ولكن المسؤول الإيراني جدد رفض بلاده وقف تخصيب اليورانيوم بشكل نهائي، وقال إن قرار طهران الأخير بتجميد عمليات التخصيب مؤقت لخلق أجواء من الثقة.

وكان مجلس أمناء الوكالة الدولية قد تبنى بالإجماع الأربعاء الماضي قرارا يدين إيران لتطويرها برنامجا نوويا سريا على مدى حوالي 20 عاما. غير أن القرار الذي اقترحته فرنسا وألمانيا وبريطانيا وأيدته الولايات المتحدة بعد مداولات مكثفة لا ينص على إحالة المسألة في الوقت الحاضر إلى مجلس الأمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة