الفرنسي زيدان أفضل لاعب أوروبي في نصف قرن   
الخميس 3/3/1425 هـ - الموافق 22/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

زيدان يحمل جائزة الفيفا كأفضل لاعب في العالم عام 2003 (رويترز-أرشيف)
حقق لاعب كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان مجدا كرويا جديدا عندما نال لقب أفضل لاعب كرة أوروبي خلال الخمسين عاما الأخيرة، في استفتاء للمشجعين أجراه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في الذكرى الخمسين لتأسيسه.

وكان زيدان صانع الألعاب الفذ والمهاجم الهداف والقائد المحنك قد فاز بلقب أفضل لاعب في العالم عام 2003 وفقا لاستفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، كما فاز بلقب أفضل لاعب في العالم في استفتاء أجرته الجزيرة نت بين زوار موقعها.

وحصل زيدان المحترف في فريق ريال مدريد الإسباني على 123582 صوتا ليتقدم بفارق ضئيل بلغ 1213 صوتا على الألماني فرانز بيكنباور الشهير بالقيصر (122569 صوتا)، فيما احتل الهولندي الطائر يوهان كرويف المركز الثالث (119332 صوتا).

وأعلنت أسماء اللاعبين الفائزين في احتفال أقيم مساء اليوم في بداية أعمال الاجتماع السنوي للاتحاد الأوروبي الذي تستضيفه العاصمة القبرصية للمرة الأولى.

زيدان يحظى بشعبية كبيرة بين جماهير الكرة أينما ذهب (الفرنسية-أرشيف)
مشاركة كثيفة
وشارك أكثر من 150 ألف مشجع أدلوا بإجمالي سبعة ملايين صوت في الاستفتاء الذي نظمه الاتحاد الأوروبي على شبكة الإنترنت، بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسه عام 1954.

وقد طرحت على المصوتين قائمة ضمت أسماء 250 لاعبا اشتهروا في السنوات الخمسين الأخيرة، وكانت المشاركة في عملية التصويت كثيفة حيث زاد العدد الإجمالي على 7 ملايين.

وخلت قائمة العشرة الأوائل من أي لاعب إنجليزي، حيث جاء الهولندي ماركو فان باستن في المركز الرابع تلاه الحارس الإيطالي دينو زوف الخامس والإسباني من أصل أرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو السادس.

واحتل البرتغالي من أصل موزمبيقي أوزيبيو المركز السابع، متقدما على الحارس الروسي ليف ياشين ثم الفرنسي ميشيل بلاتيني وأخيرا الإيطالي باولو مالديني الذي احتل المركز العاشر.

وكان أفضل مركز للاعب إنجليزي هو الرابع عشر الذي احتله بوبي تشارلتون، بينما احتل جورج بست المركز التاسع عشر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة