هجمات وخطف صينييْن بأفغانستان   
الاثنين 1431/2/3 هـ - الموافق 18/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:21 (مكة المكرمة)، 21:21 (غرينتش)
 قوة أميركية في بغرام قبل أسبوع (الأوروبية)
 
خطف مسلحون في منطقة قيصر بولاية فرياب الشمالية الأفغانية مهندسيْن صينيين بينما قُتِل عدد من المسلحين والمدنيين وجندي أجنبي في هجمات متفرقة، وعبر مبعوث أميركي عن دعم بلاده لخطة حكومية لإغراء صغار المسلحين بترك طالبان.
 
وخُطِف المهندسان، اللذان يعملان في مشروع لشق الطرق، مساء السبت حسب ضابط شرطة محلي قال إنهما كان على متن عربتين عندما هاجمهما مسلحون مجهولون، قالت وكالة الأنباء الأفغانية الإسلامية إنهم من طالبان باعتراف الحركة.
 
وتمارس طالبان الخطف، لكن تمارسه أيضا عصابات وقبائل متنافسة.
 
وفي هجمات أخرى قتل ستة في كمين نصبته طالبان لموكب حكومي بهرات غربا. وشهدت هلمند جنوبا تطورات مقتل مدني على يد القوات الأجنبية وقصفا قتل خمسة، وانفجار عبوة قتلت شرطيين، في حين لقي عدد من المسلحين مصرعهم في عملية بقندز الشمالية.
 
وفي قندز أيضا تحدث ضابط محلي عن قتيل مدني وجريح بنيران القوات الألمانية، في حين اعترفت قوات حلف شمال الأطلسي بمقتل جندي كندي في قندهار شرقا رفع إلى 19 عدد القتلى من العسكريين الأجانب هذا العام.
 
وشهد 2009 مقتل أكثر من 2400 مدني في هجمات شنها مسلحون أو قوات الحلف الأطلسي، وفقا تقرير أممي حديث.


 
خطة حكومية
وحافظ العنف على وتيرة العام الماضي أعنف الأعوام منذ أطيح في 2001 بنظام طالبان، وهي حركة قال المبعوث الأميركي إلى أفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك إنه يؤيد خطة حكومية أفغانية تستهدف إقناع آلاف من صغار مسلحيها بتركها، بتحفيزات تشمل منحهم وظائف وفرص تكوين.
 
هولبروك: أغلبية من يقاتلون مع طالبان ليسوا مؤيدين للملا عمر (الفرنسية)
وقال متحدثا أمس في كابل إلى نحو 40 أكاديميا وصحفيين وممثلين عن منظمات غير حكومية إن "أغلبية من يقاتلون مع طالبان ليسوا مؤيدين للملا عمر (قائد الحركة)".
 
وأضاف هولبروك "إنهم لا يؤيدون أيديولوجية القاعدة، بل إنهم لا يعرفون حتى ما القاعدة ومع ذلك يقاتلون، لأنهم غررت بهم معلومات خاطئة".
 
سياق مختلف
ودافع عن الحضور العسكري الأجنبي قائلا "الكل يعرف التقليد الأفغاني الكبير في طرد كل الغزاة الأجانب من الإسكندر الأكبر إلى البريطانيين إلى الروس"، قبل أن يضيف "لكننا لسنا هنا في السياق ذاته"، وسياق هذا  الحضور حسبه "مساعدتكم في استعادة استقلالكم وبناء قواكم الأمنية، وبعدها سيغادر الجنود".
 
وعما إذا كان يؤيد إزالة بعض الأشخاص مثل الملا عمر أو قلب الدين حكمتيار من لائحة عقوبات أممية، قال هولبروك إنه لا يرى مبررا لذلك.
 
وفرض مجلس الأمن في 1999 عقوبات على طالبان لرفضها تسليم أسامة بن لادن لدوره في هجمات استهدفت في 1998 مصالح أميركية في أفريقيا، ثم وسّعها في 2005 لتشمل كيانات وفروعا أخرى مرتبطة بالقاعدة وطالبان.
 
وأثيرت أسئلة عن عدالة القائمة التي تضم نحو 500 شخص، وقرر مجلس الأمن الشهر الماضي إجراءات جديدة لضمان ألا تطول أشخاصا وكيانات خطأ.
 
وزارات شاغرة
سياسيا قال متحدث باسم البرلمان الأفغاني أمس إن الهيئة التشريعية ستبدأ عطلة شتوية تستمر حتى العشرين من الشهر القادم، ولن تنتظر حتى يقدم الرئيس حامد كرزاي ترشيحاته لـ11 منصبا شاغرا بحكومته، وهي ترشيحات رفضها النواب مرتين.
 
وقال متحدث باسم كرزاي إن الرئيس سيقترح عند انتهاء العطلة مرشحين جددا للمقاعد الشاغرة في حكومته البالغ عدد أعضائها 25. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة