مقتل أميركيين و35 عراقيا في يوم السيارات المفخخة   
الجمعة 21/3/1426 هـ - الموافق 29/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:42 (مكة المكرمة)، 18:42 (غرينتش)
يوم السيارات المفخخة لم يشهد له العراقيون مثيلا منذ سقوط حكومة صدام حسين (الفرنسية)

قتل جندي أميركي وأصيب اثنان آخران بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب منطقة التاجي شمالي بغداد. وذكر بيان للجيش الأميركي أن الجندي توفي متاثرا بجروح أصيب بها لدى انفجار السيارة التي كانت تحتوي على عبوة ناسفة من صنع يدوي على بعد خمسة كيلومترات من التاجي.
 
كما أعلن الجيش الأميركي اليوم أن جنديا أميركيا آخر قتل وأصيب أربعة آخرون في هجوم بقنبلة شنه مسلحون في مدينة الحويجة شمال العراق يوم أمس. كما استهدفت عبوة ناسفة دورية أخرى في منطقة الطارمية المجاورة دون معرفة حجم الإصابات التي أسفر عنها الانفجار.
 
يتزامن ذلك مع مقتل 35 عراقيا في سلسلة هجمات بسيارات ملغمة بلغ عددها 12 سيارة منها سبعة يقودها انتحاريون، استهدفت الشرطة العراقية والقوات الأميركية في بغداد والموصل والمدائن والطارمية. وأسفرت هذه الهجمات التي تبناها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، عن إصابة 99 شخصا آخرين جراح العشرات منهم بليغة.
 
الجيش والشرطة العراقية استهدفوا بالهجمات (الفرنسية)
ودعا بيان موقع باسم زعيم التنظيم أبو مصعب الزرقاوي المسلحين في العراق إلى تشديد الهجمات ضد القوات الأميركية. ورأى الزرقاوي أن قوات الاحتلال لم تتمكن من تحقيق أهدافها بسبب شدة المقاومة. كما حث المقاتلين على الثبات وقال "إياكم والوهن والراحة أو أن يضعف سيفكم لما ترونه من آلة إعلامية فإن أخلصتم النية فزتم بنصر رب البريات".
 
وقتل عراقيان أحدهما شرطي في انفجار عبوة ناسفة زرعت بجانب إحدى طرق مدينة أربيل شمالي العراق. وقد انفجرت العبوة عندما حاول أحد خبراء المتفجرات تفكيكها. وفي البصرة جنوبي العراق قتل جندي عراقي وجرح اثنان آخران في انفجارعبوة ناسفة استهدفت دوريتهم على إحدى الطرق الواصلة بين البصرة وبغداد.
 
وفي بعقوبة قتل الشيخ عبد الرزاق الدليمي عضو هيئة علماء المسلمين وخطيب جامع الأقصى برصاص الشرطة العراقية أثناء محاولة اعتقاله, حسب ما قال مقربون منه. غير أن مصدرا أمنيا عراقيا قال إن الدليمي فجر نفسه بقنبلة يدوية بعد أن ألقى أخرى على القوات العراقية.
 
بوش يرفض
في الجانب السياسي الأميركي رفض الرئيس جورج بوش أن يحدد جدولا زمنيا لسحب قواته من العراق، وقال عقب اتصاله برئيس الحكومة العراقية إبراهيم الجعفري لتهنئته بثقة البرلمان "أعلم أن هناك محاولة لإقناعي بوضع جدول زمني للانسحاب، لكني لا أظن أنه من الحكمة أن أضع جدولا زمنيا".
 
ورحب بوش في بيان نشره البيت الأبيض بالحكومة الجديدة، كما رحب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وتركيا بهذه الحكومة، مبدين الاستعداد للتعاون معها.
 
استلام الجلبي حقيبة النفط بالوكالة أثار تساؤلات بشأن مستقبل الوزارة (الفرنسية)
وتأتي هذه التطورات الميدانية والسياسية بينما لا تزال سبع حقائب وزارية شاغرة وهي: النفط والدفاع والكهرباء والصناعة وحقوق الإنسان ونائبين لرئيس الوزراء.
 
ويتعين أن يتم تحديد من سيتولى هذه المناصب السبعة بشكل نهائي قبل موعد انتهاء المهلة الدستورية المحددة لتشكيل الحكومة يوم 7 مايو/ أيار القادم.
 
وقال الناطق باسم مجلس الحوار الوطني صالح المطلق في مؤتمر صحفي إن العرب السنة في حل من الحكومة المعلنة بعد أن جاء إعلان الحكومة على خلاف الاتفاق الذي أبرم مع الجعفري.
 
وقد منحت الجمعية الوطنية العراقية الثقة بالأغلبية لحكومة الجعفري، وأقر المجلس التشكيلة الحكومية الجديدة بأغلبية 180 صوتا ومعارضة خمسة أصوات وغياب 90 عضوا.
 
وتضمنت التشكيلة الوزارية التي تلاها رئيس الجمعية حاجم الحسني 36 منصبا وزاريا ظل عدد منها شاغرا.
 
وفشل الجعفري في تسمية وزير للنفط في حكومته الجديدة، فعين نائب رئيس الوزراء


أحمد الجلبي قائما بأعمال الوزير. وسيتولى الجعفري وزارة الدفاع بشكل مؤقت.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة