اعتقالات بالصين بعد مهاجمة المدارس   
الخميس 22/5/1431 هـ - الموافق 6/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 11:53 (مكة المكرمة)، 8:53 (غرينتش)

السلطات الصينية أمرت بتعزيز التدابير الأمنية لحماية أطفال المدارس (رويترز-أرشيف)

اعتقلت أجهزة الأمن الصيني شخصين هددا بقتل أطفال، وذلك في خضم التعزيزات والتدابير الأمنية التي تم اتخاذها في ظل الأجواء التي تلت موجة الاعتداءات العنيفة التي تعرض لها أطفال في مدارسهم.

وألقت الشرطة الصينية القبض على ليو يونغشي يوم الأحد الماضي على خلفية رسالة مجهولة وصلت إلى مدرسة ابتدائية في مدينة ووكسي غربي شنغهاي، يطالب صاحبها بمبلغ مالي قدره 100 ألف يوان (نحو 15 ألف دولار أميركي)، ويهدد بإيذاء طلاب وأساتذة المدرسة في حال عدم دفع ذلك المبلغ.

وحسب مسؤول في تلك المدرسة فإن ليو يونغشي (39 عاما) عامل مهاجر من محافظة أنهوي المجاورة. وأفادت مذكرة رسمية بأن ليو بعث بتلك الرسالة التهديدية بعد أن أصبح مفلسا جراء ما تراكم عليه من ديون.

أما الشخص الثاني الذي ألقت الشرطة القبض عليه فهو شاب في العشرين من عمره، وذلك بعد أن بعث رسالة إلكترونية يبدي فيها رغبته في قتل أطفال من أجل التسلية.

وظل ذلك الشاب رهن الاحتجاز الإداري من الاثنين إلى الأربعاء عقابا له على تلك الرسالة، لكن دون أن توجه له تهمة بارتكاب جريمة.

ويأتي اعتقال الشخصين في خضم التعزيزات والتدابير الأمنية التي أمرت بها السلطات الصينية حول المدارس ورياض الأطفال، عقب موجة الاعتداءات العنيفة التي تعرض لها أطفال المدارس.

وقد أصدرت وزارة الأمن العام قبل أيام مذكرة عاجلة أمرت خلالها بتعزيز الدوريات حول المؤسسات المدرسية قبل بداية ونهاية فترات الدوام المدرسي.

ودعت المذكرة الشرطة إلى التعاون مع الهيئات التعليمية المحلية لحماية تلك المؤسسات والسعي للتعرف على الأشخاص الذين قد يشكلون تهديدا.

كما أمرت العديد من المحافظات والمناطق بالتحقيق في الهويات على مدار 24 ساعة عند بوابات المدارس، إضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة أمنية.

وجاء الإعلان عن هذه التدابير بعد موجة الهجمات التي تعرضت لها مدارس ورياض الأطفال في جميع أنحاء البلاد، الأمر الذي أثار صدمة كبيرة هناك.

وأصيب الجمعة الماضية خمسة أطفال بعد هجوم قام به رجل مزارع على مدرسة ابتدائية في قرية شانجتشوانغ في إقليم شاندونغ شرق الصين.

وبدوره خلف هجوم بسكين قام به الخميس الماضي شخص عاطل على مدرسة بمدينة تايكسين شرق البلاد، إصابة 29 تلميذا تتراوح أعمارهم بين أربع وخمس سنوات، خمسة منهم في حالة خطيرة، إضافة إلى مدرسين اثنين وحارس أمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة