ارتفاع وفيات كورونا بالسعودية والإمارات تحظر استيراد الإبل   
الأحد 1435/7/6 هـ - الموافق 4/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 22:15 (مكة المكرمة)، 19:15 (غرينتش)

أعلنت وزارة الصحة السعودية مساء اليوم الأحد ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 411 حالة منذ سبتمبر/ أيلول 2012، تُوفي منهم 112. وقررت الإمارات حظر استيراد الإبل الحية للوقاية من فيروس كورونا، في حين نصحت وزارة الصحة الفلسطينية بتقليل أعداد الراغبين في أداء العمرة من الفلسطينيين.

وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني إنه تم تسجيل حالة وفاة بفيروس كورونا في الرياض لرجل سبعيني، إضافة إلى 14 إصابة جديدة بالمرض في كل من مكة وجدة والرياض.

وكشفت الوزارة أن أربع حالات تماثلت للشفاء ممن كان قد تم تأكيد إصابتهم بالفيروس في وقت سابق.

من جهتها، أعلنت وزارة البيئة والمياه الإماراتية مساء أمس السبت على صفحتها في موقع
"فيسبوك" أنها أصدرت قرارا بوقف استيراد الجمال الحية مؤقتا عبر كافة منافذ الدولة، موضحة أن القرار صدر للعلاقة المحتملة للجمال في نقل فيروس كورونا للإنسان، وذلك كتدبير احترازي لمنع تسرب الأمراض الوبائية والمعدية إلى الإمارات.
 
علاقة بين كورونا والإبل
وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت الأسبوع الماضي وجود علاقة بين الإصابة بكورونا والإبل، فيما قالت دراسة أجرتها كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية إنه بعد عزل فيروس كورونا من مصاب تُوفي في مستشفى سعودي، ومن جمل كان يملكه، وجد الباحثون تطابقا تاما بينهما، مما يعزز الرأي بأن الإبل هي الحاضنة التي تنقل فيروس كورونا إلى الإنسان.

بعد عزل فيروس كورونا من مصاب تُوفي في مستشفى سعودي، ومن جمل كان يملكه، وجد الباحثون تطابقا تاما بين الفيروسين
وفي مصر أعلنت مصادر مسؤولة في الحجر الصحي بمطار القاهرة أمس السبت عزل راكب مصري قادم على طائرة مصر للطيران من المدينة المنورة بعد الاشتباه في إصابته بفيروس كورونا، وتم نقله لمستشفى الحميات بالعباسية للتأكد من إصابته.

وكان أحد مواقع الإنترنت قد نشر خبرا مغلوطا حول احتجاز ركاب الطائرة المصرية القادمة من المدينة المنورة بعد عزل أحد ركابها المصابين بأعراض البرد.

وزارة الصحة الفلسطينية تنصح 
أما في فلسطين فقد نصحت وزارة الصحة الفلسطينية بتقليل أعداد الراغبين في أداء العمرة من الفلسطينيين، على خلفية انتشار كورونا، إذ قال مدير الرعاية الأولية في الوزارة أسعد الرملاوي لوكالة الأنباء الألمانية أمس السبت إن الوزارة تنصح بعدم سفر المعتمرين من المسنين ممن هم فوق 65 عاما، والأطفال تحت 12 عاما، والنساء الحوامل والمرضى المصابين بأمراض مزمنة وبنقص المناعة.

وينتمي الفيروس الجديد -الذي عرفته منظمة الصحة باسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)- إلى فصيلة الفيروسات التاجية التي أدت إلى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) التي أدت عالميا في عام 2003 لإصابة قرابة ثمانية آلاف شخص ووفاة نحو ثمانمائة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة