دعوة فلسطينيي 48 للتظاهر ضد هدم المنازل   
الاثنين 1436/7/9 هـ - الموافق 27/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:16 (مكة المكرمة)، 10:16 (غرينتش)

دعا رئيس القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، الفلسطينيين داخل الخط الأخضر لإنجاح الإضراب العام الذي دعت إليه لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، غداً الثلاثاء، احتجاجاً على هدم المنازل.

وقال أيمن عودة في تدوينة له على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك", "نتوجّه لأبناء شعبنا لإنجاح الإضراب العام، كما نتوجه لكافة المواطنين العرب واليهود، لكل من يرى بنفسه إنسانًا ديمقراطيًا وباحثًا عن الحق والعدل، أن يدعم هذا النضال العادل والمشاركة بالمظاهرة".

وكانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، التي تمثل المواطنين الفلسطينيين داخل أراضي 48 قالت إن المؤسسة الإسرائيلية أعلنت حرب الهدم للبيوت العربية، من خلال تصعيد وتَسارُع منهجيّ ومُكثَّف مُؤخراً، في سياسة الهدم بحجَّة ما يُسمى زُوراً، البناء غير المرخص.

وقد هدمت السلطات الإسرائيلية مؤخراً منازل فلسطينية في النقب، وكفر كنا، ودهمش، بداعي البناء غير المرخص، مما أثار ردود فعل فلسطينية غاضبة.

وفي هذا الصدد، قالت لجنة المتابعة العليا إن أكثر من خمسين ألف بيت عربي مهدد بالهدم، للذريعة ذاتها ، وهذ يعني أن هناك عملية تطهير عرقي منهجي للوجود العربي الفلسطيني في البلاد.

وفي هذا الصدد، قال عودة إن قضية المسكن هي الأساس، ومن النقب -الذي فيه أربعون قرية غير معترف بها- إلى المثلث والجليل الذي بنت إسرائيل فيهما نحو ألف تجمع سكاني يهودي، مقابل عدم وجود أي تجمع سكاني عربي, بالإضافة إلى هدم 450 تجمعا سكانيا عربيا عام 1948، حيث انتقل جزء من أهاليها إلى القرى القائمة ممّا أسّس لمفاقمة الضغط السكاني.

وتمثل القائمة العربية المشتركة بـ13 عضواً في الكنيست الذي يضم 120 مقعدا. واستناداً إلى معطيات اللجنة المركزية للإحصاء الإسرائيلية، يعيش 1.4 مليون فلسطيني داخل الخط الأخضر ويشكلون 20% من عدد سكان إسرائيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة