جائزة كروية جديدة بأوروبا   
الثلاثاء 1432/8/18 هـ - الموافق 19/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 6:12 (مكة المكرمة)، 3:12 (غرينتش)

البرازيلي ريكاردو كاكا عندما فاز بجائزة "فرانس فوتبول" في 2007 (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الاثنين إطلاق جائزة جديدة بنكهة قديمة تمنح سنويا لأفضل لاعب في أوروبا، نسختها الأولى هذا الصيف.

وقال بيان للاتحاد على موقعه إن النسخة الأولى ستمنح استنادا إلى أداء اللاعبين خلال موسم 2010-2011 وفي كل المسابقات محليا ودوليا، مع النوادي أو المنتخبات الوطنية وفي كل الفئات العمرية، وبغض النظر عن جنسيات المرشحين شرط أن يكونوا خاضوا الموسم في إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

وسيتولى 53 صحافيا رياضيا في 25 يوليو/تموز الحالي اختيار اللائحة النهائية للمرشحين التي ستضم ثلاثة لاعبين، يختار أحدهم في 25 من الشهر المقبل في موناكو أثناء سحب قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويأتي القرار استجابة لمقترح من ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأووربي لكرة القدم، وبعد عامٍ على دمج جائزة الكرة الذهبية (التي كانت تمنحها مجلة "فرانس فوتبول") مع جائزة الاتحاد الدولي لأفضل لاعب في العالم.

يذكر أن جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها "فرانس فوتبول" أطلقت في 1956، وكان التصويت يقتصر فيها بداية على الصحفيين، لكن بعد دمجها مع جائزة الفيفا سمح لمدربي وقادة المنتخبات الـ 208 المنضوين تحت لواء الاتحاد الدولي، بالتصويت أيضا.

وكانت "فرانس فوتبول" تمنح لأفضل لاعب أوروبي حتى 1995 حين توسعت لتشمل كل لاعبي البطولات الأوروبية، ثم باتت أكثر عالمية منذ عامين عندما دخل في المنافسة عليها كل لاعبي العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة