شوماخر يحرز جائزة بريطانيا الكبرى ويقترب من اللقب العالمي   
الأحد 1423/4/27 هـ - الموافق 7/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شوماخر سعيد بانتصاره السابع هذا العام

حقق سائق فيراري الألماني مايكل شوماخر بطل العالم فوزا سهلا في جائزة بريطانيا الكبرى, المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى) اليوم الأحد على حلبة سيلفرستون رافعا رصيده إلى سبعة انتصارات منذ بداية الموسم.

وقطع شوماخر مسافة السباق البالغة 308.356 كم بزمن 1.31.45.015 ساعة بمعدل سرعة وسطي 201.649 كم/ ساعة, وتقدم على زميله في الفريق البرازيلي روبنز باريتشيلو وسائق وليامس بي إم دبليو الكولومبي خوان بابلو مونتويا.

وسبق أن فاز شوماخر بطل العالم أربع مرات بستة سباقات منذ بداية الموسم، هي على التوالي: أستراليا والبرازيل وسان مارينو وبرشلونة والنمسا وألمانيا وجائزة أوروبا الكبرى, رافعا رصيده إلى 60 انتصارا في مسيرته حتى الآن (رقم قياسي), كما أنه يتأخر بفارق لقب واحد عن الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو (خمسة ألقاب).

وعزز مايكل صدارته في ترتيب السائقين رافعا رصيده إلى 86 نقطة, وتقدم باريتشيلو إلى المركز الثاني برصيد 32 نقطة, ومونتويا إلى الثالث برصيد 31 نقطة, وتراجع الألماني رالف شوماخر إلى المركز الرابع برصيد 30 نقطة.

وأصبح شوماخر بحاجة للفوز بالمركز الأول في جائزة فرنسا الكبرى بعد أسبوعين لإحراز لقبه الخامس شريطة عدم حلول زميله باريتشيلو أو مونتويا في المركز الثاني.

تقدم مونتويا على شوماخر في البداية
تأخر سيارة بارتيشيلو في الانطلاق
ولم تنطلق سيارة البرازيلي روبنز باريتشيلو (فيراري) في الوقت المناسب فانطلق من المركز الأخير قبل أن يحسن ترتيبه إلى الـ14 مباشرة في اللفة الأولى, فبات زميله مايكل شوماخر في المركز الثاني خلف الكولومبي خوان بابلو مونتويا.

وبدأ الصراع مبكرا على صدارة السباق حيث شدد شوماخر ضغطه على مونتويا وقلص الفارق الذي يفصله عنه إلى أقل من نصف ثانية.

وأدى هطول الأمطار على أرض الحلبة إلى دخول السائقين الواحد تلو الآخر لاستبدال إطاراتهم باستثناء الأسكتلندي ديفد كولتهارد الذي تصدر السباق للفتين فقط في حين خرج مونتويا ومايكل شوماخر في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

شوماخر ينتزع الصدارة
ودخل كولتهارد إلى غرفة الصيانة، بينما انقض شوماخر على مونتويا منتزعا منه الصدارة عندما استغل هفوة منه على أحد المنعطفات وتخطاه ببراعة.

وكان باريتيشيلو يتقدم بسرعة من الخلف أيضا فبات في المركز الثالث قبل أن يتفوق بدوره على مونتويا ويقفز إلى المركز الثاني خلف زميله مايكل شوماخر. وبقي الوضع على حاله فترات طويلة في السباق رغم تبديل السائقين إطارات سياراتهم وتوقف المطر أيضا. والإثارة الوحيدة كانت نجاح مونتويا في تخطي بارتيشيلو واستعادة المركز الثاني, فحاول الأخير الضغط عليه مجددا وكانت أجزاء قليلة من الثانية تفصل بينهما فقط.

وابتعد مايكل شوماخر في الصدارة بفارق مريح جدا بلغ نحو 50 ثانية عن الثاني مما سمح له بالدخول إلى مركز الصيانة مرة ثالثة والخروج في المركز الأول أيضا. ونجح باريتشيلو في اجتياز مونتويا على أحد المنعطفات منتزعا المركز الثاني منه مجددا, ولم تتغير الأمور في المراكز الثلاثة الأولى حتى النهاية.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق الزمن
الألماني مايكل شوماخر (فيراري) 1.31.45.15 ساعة
البرازيلي روبنز بارتيشيلو (فيراري) بفارق 14.578 ثانية
الكولومبي خوان بابلو مونتويا (وليامس بي إم دبيلو) بفارق 31.661 ثانية
الكندي جاك فيلنوف (بار هوندا) بفارق لفة
الفرنسي أوليفييه بانيس (بار هوندا) بفارق لفة
الألماني نيك هايدفيلد (ساوبر بتروناس) بفارق لفة
الإيطالي جيان كارلو فيسيكيلا (جوردان هوندا) بفارق لفة
الألماني رالف شوماخر (وليامس بي إم دبليو) بفارق لفة
البرازيلي فيليبي ماسا (ماكلارين مرسيدس) بفارق لفة

الأسكتلندي ديفد كولتهارد (ماكلارين مرسيديس)

بفارق لفتين

ترتيب السائقين
السائق النقاط
مايكل شوماخر 86
روبنز بارتيشيلو 32
بابلو مونتويا 30
رالف شوماخر 26
الأسكتلندي ديفد كولتهارد 13

ترتيب الصانعين

الشركات المصنعة

النقاط

فيراري

118

وليامس بي إم دبليو

61

ماكلارين مرسيدس

37

رينو

14

ساوبر

10

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة