بان يزور غزة ويتفقد مرافق تابعة للأمم المتحدة   
الثلاثاء 1430/1/24 هـ - الموافق 20/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 10:11 (مكة المكرمة)، 7:11 (غرينتش)

بان كي مون سيأتي لغزة لتفقد الدمار الذي لحق بمرافق المنظمة الدولية بسبب آلة الحرب الإسرائيلية (الفرنسية)

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه من المقرر أن يزور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع التي استمرت 22 يوما، وخلفت أكثر من 1300 شهيد.

وقالت الناطقة باسم الوزارة يوسي ليفي إن المسؤول الأممي سيزور بلدة سديروت الإسرائيلية التي تعرضت للكثير من صواريخ المقاومة الفلسطينية، ثم سيتوجه للقطاع، حيث من المقرر أن يزور العديد من المواقع والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة هناك.

ولم تستبعد المسؤولة الإسرائيلية أن يطرأ تغيير على برنامج الأمين العام في اللحظات الأخيرة.

يذكر أن بان كان قد أعلن أثناء زيارته إلى بيروت قبل يومين، أنه حاول زيارة القطاع، لكنه لم يتمكن من ذلك بسبب الظروف الأمنية الخطيرة التي يعيشها القطاع تحت نيران آلة الحرب الإسرائيلية.

يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلية كانت قد قتلت العديد من الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال، في استهدافها للعديد من المؤسسات التابعة للمنظمة الأممية، بينها أربع مدارس على الأقل تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) والتي لجأ إليها آلاف المواطنين الفلسطينيين بعد أن دمرت القوات الإسرائيلية منازلهم.

ولم تستثن القوات الإسرائيلية في عدوانها على غزة سيارات الإغاثة ونقل المعونات التابعة للأمم المتحدة، كما استهدفت المخزن الخاص بالوكالة الدولية.

وقالت الأونروا إن إسرائيل لم تلتزم بتعهداتها بعد كل عدوان يستهدف أحد مرافق المنظمة الدولية، وطالبت بفتح تحقيق دولي في الاستهداف الإسرائيلي لمدارس المنظمة الدولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة