الحكيم يجدد مطالبته بإقليم فيدرالي وسط وجنوب العراق   
الأحد 1427/5/15 هـ - الموافق 11/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 20:26 (مكة المكرمة)، 17:26 (غرينتش)
عبد العزيز الحكيم اعتبر الفدرالية الحل الأمثل للعراق (رويترز-أرشيف)

[جدد زعيم لائحة الائتلاف العراقي الموحد الشيعية رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم اليوم مطالبته بإقامة إقليم جنوب ووسط العراق، معتبرا ذلك "عاملا للوصول إلى توازن ولإصلاح العراق ونيل الحقوق". ودعا إلى العمل بكل الوسائل لتحقيق هذا الهدف و"إكمال المشوار الذي بدأناه".

من جانب آخر أشار الحكيم في كلمة ألقاها بمؤتمر عقد في مدينة النجف إلى التحديات الكبيرة التي تقف في طريق الحكومة العراقية الجديدة، وقال إن الفساد الإداري الذي تعيشه المؤسسات الحكومية يمثل أكبر التحديات التي تعترض طريق الحكومة الجديدة، داعيا إلى العمل الجاد للقضاء على هذه الظاهرة.

وكان الحكيم أعلن أواخر العام الماضي أن "الفدرالية خيار صحيح في كردستان العراق وخيار صحيح في وسط وجنوب العراق وفي بغداد وفي أي من مدن العراق".

ومبدأ الفدرالية هو إحدى النقاط الواردة في الدستور العراقي وهي مطبقة حاليا في كردستان، ومن المفترض أن يشكل مجلس النواب العراقي لجنة لإعادة النظر في بعض الفقرات الواردة في الدستور أو تعديلها خلال أربعة أشهر.

وشارك في المؤتمر الذي أقيم في مسجد الحسينية الفاطمية أعضاء من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية ومنظمة بدر الجناح العسكري للمجلس، وحركة حزب الله في العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة