بوش يشيد بالانسحاب ويدعو لحكومة فلسطينية فعالة   
الأربعاء 19/7/1426 هـ - الموافق 24/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:13 (مكة المكرمة)، 10:13 (غرينتش)

بوش اعتبر أن الدستور العراقي سيحدث تحولا في الشرق الأوسط(الفرنسية)

أشاد الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم بالانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة وأجزاء من الضفة الغربية، وقال إنه يجب على الفلسطينيين تشكيل حكومة فعالة.

ووصف بوش في تصريحات أدلى بها في ولاية إيداهو الغربية خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون للانفصال عن الفلسطينيين بأنها قرار شجاع "غير الديناميكيات على الأرض ومنح الشعب الفلسطيني الأمل وحسن من فرص تطبيق خارطة الطريق" للسلام في للشرق الأوسط.

وأضاف في تصريح للصحافيين أمام المنتجع الذي يقضي فيه إجازته "نريد العودة إلى خارطة الطريق وأنا أفهم أنه من أجل دفع هذه العملية إلى الأمام, يجب توفر الثقة".

وأشار إلى أن مندوب اللجنة الرباعية الاقتصادي جيمس ولفنسن يساعد  الرئيس الفلسطيني محمود عباس على "تطوير حكومة تستجيب لطلبات الشعب". 

العراق
وفي موضوع العراق توقع الرئيس الأميركي جورج بوش أن يحدث الدستور العراقي تحولا في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن العراقيين يعملون بجد للتوصل إلى تسوية بشأنه.

واعتبر أن صياغة دستور "بعد سنوات الدكتاتورية ليست عملا سهلا" مكررا ما قالته وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس إن "أعدادا أكبر من السنة بدأت بتقبل الدستور شيئا فشيئا".

وردا على سؤال عن احتمال أن يؤدي رفض السنة لمسودة الدستور إلى اندلاع حرب أهلية في العراق, قال بوش "على السنة أن يختاروا: هل يريدون العيش في مجتمع حر أم العيش وسط العنف؟". 

وأضاف "أعتقد أن معظم الأمهات, مهما كانت دياناتهن, سيخترن العيش في مجتمع يوفر لأطفالهن النشوء في عالم ينعم بالسلام".

وكرر بوش في السياق رفضه لسحب القوات الأميركية من العراق، مشيرا إلى أن ذلك سيكون خطأ كبيرا وسيخلق سياسة تضعف الولايات المتحدة.

شيهان
وفي تعقيب مباشر على نشاط الأميركية سيندي شيهان التي قتل ابنها في العراق وتصر على مقابلته، قال إنه لن يقابلها وإنه بعث اثنين من مستشاريه لمقابلتها.

واعتبر أن شيهان التي توليها وسائل الإعلام اهتماما كبيرا تدافع عن سياسية تضعف موقف الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن موقفها لا يعبر عن موقف معظم عائلات الجنود الأميركيين الموجودين في العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة