أستراليا تسمح للأمم المتحدة بزيارة معسكر اللاجئين   
الاثنين 1422/11/28 هـ - الموافق 11/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تظاهرة في أستراليا تأييدا للمهاجرين غير القانونيين المحتجزين في معسكر ووميرا (أرشيف)
وافقت الحكومة الأسترالية على طلب المفوضة العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ماري روبنسون بإرسال مبعوث خاص لزيارة معسكر ووميرا للاجئين جنوبي أستراليا. وكانت روبنسون قد طلبت الأسبوع الماضي من كانبيرا السماح لمبعوثتها الخاصة الهندية بي أن بهاغواتي بتفقد أحوال اللاجئين في المعسكر.

وقال وزير الخارجية الأسترالي ألكسندر داونر للصحفيين إن بلاده ليس لديها شيء تخفيه في معسكر ووميرا للاجئين، وإن بإمكان مبعوثة روبنسون أن تنضم لمجموعة عمل الأمم المتحدة التي من المقرر أن تزور أستراليا في مايو/أيار القادم.

وأضاف أن "بلاده لا ترغب بإعطاء المسألة أكثر مما تستحق، ولا تريد مجيء حشد من الأمم المتحدة ومؤسساتها ليتجولوا في أرجاء المعسكر ويحيط بهم حشد من مصوري وسائل الإعلام". وأكد أن حكومته تريد أن تكون أي زيارة لمسؤول دولي للمعسكر متماشية مع الإجراءات التي تتبعها السلطات الأسترالية في هذا الإطار.

وأشار إلى أن قرار السماح للمجموعة الدولية بمقابلة المحتجزين يعتمد على الهدف الذي تسعى الأمم المتحدة لتحقيقه من الزيارة. وكانت أستراليا قد تعرضت لانتقادات دولية واسعة النطاق بعد إقدام مهاجرين غير قانونيين في معسكر اعتقال ووميرا على الانتحار احتجاجا على سوء معاملة إدارة المعسكر لهم.

يشار إلى أن طالبي اللجوء بدأوا حركة الاحتجاج في سبتمبر/أيلول الماضي بعد أن شددت أستراليا سياسة الهجرة التي تطبقها. وقام بعض اللاجئين بإحراق مبان في مراكز الاحتجاز في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة