أول ظهور علني للقسام بعد التهدئة   
الأربعاء 1435/11/2 هـ - الموافق 27/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 11:23 (مكة المكرمة)، 8:23 (غرينتش)

أيمن الجرجاوي-غزة

طاف مقاومون من كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ليل أمس الثلاثاء على بيوت بعض شهداء القسام الذين ارتقوا خلال تصديهم للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك في أول ظهور علني بهذا الشكل منذ بدء الحرب على القطاع.
 
وجاء ظهور عناصر القسام بزيهم العسكري بعد نحو ساعتين من إعلان القاهرة وقفا دائما لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في قطاع غزة برعاية مصرية، ليضع الاتفاق حدا للعدوان الإسرائيلي الذي استمر نحو 51 يوما وخلّف -حسب وزارة الصحة الفلسطينية- 2137 شهيدا و11 ألفا ومائة جريح.
 
ولاقت جولة عناصر القسام -الذين استقلوا سيارات دفع رباعي- حفاوة كبيرة من أسر الشهداء والعائلات الفلسطينية بحي الزيتون شرق مدينة غزة، حيث جرت الزيارات وسط هتافات مؤيدة للمقاومة، وداعية لعدم التفريط بسلاحها.
القيادي بحماس طلال نصار شارك في الجولة (الجزيرة نت)

أسطورة كاذبة
ولم تفارق طائرات الاستطلاع الإسرائيلية سماء المنطقة طوال فترة الجولة، وكانت تحلّق على ارتفاعات منخفضة، لكن ذلك لم يؤثر في سير الموكب العسكري أو جدول الزيارات.
 
وقال القيادي بحركة حماس طلال نصار المشارك في الجولة التي واكبتها الجزيرة نت "إن الله نصرنا عليهم بعدما علم الداني والقاصي أن إسرائيل ما هي إلا أسطورة كاذبة نسجها الإعلام".

وتعهد القيادي بحماس أن تبقى يد كتائب القسام على زناد سلاحها حتى تحرير كل فلسطين، مضيفا أن "أقدام المجاهدين ستطأ أرض يافا وحيفا وعكا وكل فلسطين عما قريب بإذن الله".

وفي سياق متصل، أكدت كتائب القسام أن "ما بعد معركة العصف المأكول ليس كما قبلها على كافة الصعد والمستويات، مشيرة إلى أن التاريخ سيشهد، والأيام الحكم".

وقال الناطق باسم القسام أبو عبيدة على حسابه على "تويتر" إن انتصار غزة ومقاومتها في المعركة هو نقطة تحول في منحنى الصعود نحو النصر الحاسم على الاحتلال الإسرائيلي.

ظهور عناصر القسام جاء بعد قليل من بدء التهدئة (الجزيرة نت)

إنهاء الحظر
وسبق ذلك، إعلان القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف السماح للإسرائيليين في مستوطنات ما بات يعرف بـ"غلاف قطاع غزة" بالعودة إلى مستوطناتهم وإنهاء الحظر على حركة الطيران في مطار بن غوريون الإسرائيلي.

وجاء في بيان للقسام وصل الجزيرة نت نسخة عنه "بناء على سريان وقف إطلاق النار قرر القائد العام للكتائب محمد الضيف تجميد القرارات الصادرة بتاريخ 20/8/2014 بحق المغتصبين الصهاينة، وكذلك المتعلقة بحظر الطيران في مطار بن غوريون".

وكانت "القسام" أعلنت بتاريخ 20/8/2014 تعطيل حركة الطيران في مطار بن غوريون ومنع المستوطنين من العودة لمنازلهم في مستوطنات غلاف غزة حتى إشعار أخر.

وعمت الاحتفالات شوارع قطاع غزة احتفاء بالانتصار الذي حققته المقاومة الفلسطينية عقب إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين في القطاع بدأ سريانه منذ الساعة السابعة مساء أمس الثلاثاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة