إسرائيل تتبارى في مديح برلسكوني   
الخميس 19/2/1431 هـ - الموافق 4/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:35 (مكة المكرمة)، 21:35 (غرينتش)

برلسكوني (وسط) لقي ترحيبا منقطع النظير في إسرائيل (الفرنسية) 

لقي رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني ترحيبا منقطع النظير في إسرائيل، التي دعا فيها لإحباط "الرغبات الطموحة والخطيرة لإيران" وذكر فيها بمعارضته القوية لتقرير غولدستون الذي اتهم إسرائيل بتنفيذ جرائم حرب في غزة.

وقال برسلكوني في كلمة ألقاها أمام الكنيست الإسرائيلي، حيث استقبل بحفاوة منقطعة النظير، إن المجتمع الدولي ملزم باتخاذ قرار حيال المسألة.

وأبدى برلسكوني رفضه القاطع لتزود إيران بالأسلحة النووية "لأن قادتها أعلنوا رغبتهم بتدمير إسرائيل وينكرون المحرقة النازية لليهود ولا يعترفون بشرعية الدولة اليهودية".

وتبارى المسؤولون الإسرائيليون في الترحيب به والثناء عليه ووصفوه بالصديق الوفي والشجاع الذي يقف بجانب إسرائيل في مختلف المحن.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "إيطاليا كانت بين الدول التي تصرفت بوضوح أخلاقي عندما قاطعت مؤتمر دوربان (لمناهضة العنصرية) ووقفت ضد تقرير غولدستون المشوه والذي يشجع الجهات الإرهابية في العالم ويبعد السلام".

نتنياهو: إيطاليا تصرفت بأخلاق عندما وقفت ضد تقرير غولدستون (رويترز)
رأس الحربة

وأضاف نتنياهو موجها لبرلسكوني "أنت زعيم شجاع يقف إلى جانب إسرائيل وتحت قيادتك أصبحت إيطاليا رأس الحربة في أوروبا لمحاربة العداء للسامية".

ورحب رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين ببرلسكوني وقال "إننا نقدر وقوف إيطاليا إلى جانب إسرائيل والتنديد بصوت واضح بالإرهاب وأولئك الذين يقوضون حق إسرائيل بالوجود".

كما أثنت رئيسة حزب كاديما وزعيمة المعارضة تسيبي ليفني على مواقف إيطاليا الداعمة لإسرائيل، وقالت إنه عندما ينظر شعب إسرائيل في تلك الأوقات العصيبة إلى دولة إسرائيل فإنه يرى الصامتين والبكم والمنتقدين ويرى أيضا أولئك الذين يفعلون الأمر الصحيح من دون تردد أو تلعثم وأنت واحد من القلة في تلك الأوقات الذين يعبرون بوضوح قوي عن قيمك ويدعمون الشراكة العميقة بين إيطاليا وإسرائيل.

وامتدح وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان برلسكوني "لكون إيطاليا حليفة مخلصة وجدية لإسرائيل" وأعرب عن تقديره "دعم إيطاليا لإسرائيل والمواقف التي تطرحها في المحافل الدولية".

غرام متبادل
وامتدح برلسكوني العلاقات المتينة بين إيطاليا وإسرائيل وقال "إن صداقتنا مع إسرائيل صادقة ومنفتحة ومتبادلة وهي ليست صداقة بالكلمات فقط وليست دبلوماسية فقط وإنما هي صداقة بالروح ومن القلب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة