القاهرة تستضيف اجتماعا لوزراء الإعلام العرب   
الاثنين 1423/4/6 هـ - الموافق 17/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يستعد وزراء الإعلام العرب لعقد اجتماع بالقاهرة في وقت لاحق من هذا الأسبوع لبحث إقرار إستراتيجية إعلامية جديدة تتضمن عدة مشروعات ترمي إلى تحسين صورة العرب أمام العالم.
وسيترأس وزير الإعلام السوري عدنان عمران الاجتماع الذي يناقش توفير التمويل اللازم لخطة إعلامية اعتمدت في اجتماع طارئ العام الماضي وتستهدف أيضا تصحيح التشويه المتعمد لصورة العرب على المستوى الدولي.

وقالت مصادر بالجامعة العربية إن الإستراتيجية الإعلامية العربية الشاملة تركز أساسا على الاهتمام بالخطاب الإعلامي العربي الخارجي وتقديم الصورة الصحيحة عن الأمة العربية والحفاظ على هويتها الثقافية والحضارية. وأوضحت أن الإستراتيجية تشمل أيضا تفعيل المكاتب الإعلامية وبعثات الجامعة العربية في الخارج وإقامة شركات متخصصة في إنتاج المواد الإعلامية وإنشاء مؤسسة عربية للإنتاج الإعلامي.

وأشارت المصادر إلى أن الوزراء سيبحثون أيضا البنود الدائمة التي تتصدرها قضية فلسطين وتقديم إسرائيليين لمحاكم دولية لمحاكمتهم عن ارتكاب جرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وكانت وزارة الإعلام الفلسطينية قد طالبت في مذكرة قدمتها إلى الجامعة بأن تسهم وسائل الإعلام الرسمية والخاصة العربية في جمع الأدلة وتوثيق جرائم الحرب وتجميع ملفات الإدانة ضمن عمل منظم لضمان تقديم المتهمين الإسرائيليين من الجنرالات والضباط والمستوطنين إلى محاكم الرأي العام في كل مكان كمقدمة لتقديمهم إلى المحاكم الدولية المتخصصة بجرائم الحرب.

وقالت المصادر إن المذكرة الفلسطينية طلبت أيضا من الوزراء تعزيز طرح مسألة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإرهاب دولة الاحتلال في المحافل الدولية وتفنيد المحاولات الإسرائيلية والأميركية لتصوير النضال الفلسطيني إرهابا.

ونقلت المصادر عن المذكرة اتهامها المجتمع الدولي بأنه وقع في شرك إسرائيل التي حولت مشكلة الاحتلال إلى مشكلة الإرهاب الفلسطيني وتحولت الضغوط والمساعي خاصة الأميركية نحو الضحية وهو الشعب الفلسطيني.

وسلمت وزارة الإعلام الفلسطينية مذكرة أخرى عن حماية عروبة القدس ومواجهة محاولات تهويدها برفض تأجيل طرح مسألة القدس في أي مفاوضات مطالبة بخلق رأي عام عالمي ضاغط على الحكومة الإسرائيلية من أجل التراجع عن إجراءاتها الفاشية العنصرية ووقف التغلغل الاستيطاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة