الدانمارك تتهم إسرائيل بإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين   
الأربعاء 1423/3/18 هـ - الموافق 29/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قوات الاحتلال تمارس إذلالها للمعتقلين الفلسطينيين في رام الله بإجبارهم على الانبطاح وخلع الملابس (أرشيف)
قال مصدر برلماني إن وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر اتهم إسرائيل بإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين ومنهم مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية، مشيرا إلى أن الدانمارك ستبدأ تحركا لمعرفة ظروف هؤلاء المعتقلين.

وأشار المصدر البرلماني إلى أن انتقاد الوزير الذي جاء ضمن خطاب وجهه إلى الحزب الاجتماعي الديمقراطي ارتكز على معلومات من الصليب الأحمر الدولي أشارت إلى أن البرغوثي (المعتقل في إسرائيل منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي) لا تتم معاملته بطريقة إنسانية.

وأوضح المصدر أن الوزير أكد في الخطاب موقف الدانمارك من ضرورة احترام إسرائيل التزاماتها الدولية بشأن حقوق المعتقلين.

وأضاف المصدر ذاته أن وزير الخارجية الدانماركي سيقوم بمبادرة من أجل تحرك مشترك للاتحاد الأوروبي لمعرفة ظروف اعتقال آلاف الفلسطينيين.

مروان البرغوثي
ويأتي هذا الانتقاد من الوزير الذي ستتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي يوم الأول من يوليو/تموز القادم، ردا على سؤال من سلفه موغانس ليكتوف الناطق باسم الحزب الاجتماعي الديمقراطي.

ووصفت منظمة العفو الدولية مؤخرا ظروف اعتقال البرغوثي الذي يبدو أنه موثوق إلى كرسي بمسامير ويترك مستيقظا لمدة 20 ساعة يوميا ويهدده الإسرائيليون بقتل ابنه، بالمأساوية انطلاقا من معلومات الجمعيات الفلسطينية لحقوق الإنسان.

وتتهم إسرائيل البرغوثي بقيادة كتائب شهداء الأقصى المقربة من فتح. وتبنت هذه الكتائب عدة عمليات فدائية في الأشهر الأخيرة.

يشار إلى أن إسرائيل اعتقلت نحو خمسة آلاف فلسطيني منذ شن حملتها العسكرية على الأراضي الفلسطينية أواخر شهر مارس/آذار الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة