استقالة رئيس تطوير نظام أندرويد   
الخميس 1434/5/2 هـ - الموافق 14/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:27 (مكة المكرمة)، 11:27 (غرينتش)
روبن يعتبر المؤسس الفعلي لنظام أندرويد قبل أن تشتريه غوغل في عام 2005 (الألمانية-أرشيف)

أعلن المدير التنفيذي لشركة غوغل الأميركية، لاري بيج، في تدوينة له على مدونة الشركة أمس أن رئيس فريق تطوير نظام أندرويد، أندي روبن، سيستقيل من منصبه.

وأضاف بيج أن روبن سيترك مهمة الإشراف على تطوير أندرويد لسوندار بيتشاي الذي يترأس فريق تطوير متصفح كروم ونظام كروم وقسم التطبيقات في غوغل إلى جانب عمله في تطوير كروم.

ولن يترك روبن غوغل نهائيًا، حيث يحظى بمنصب نائب رئيس الشركة لشؤون الجوال والمحتوى الرقمي، ويتوقع أنه سيترك أندرويد من أجل التفرغ لشؤون منصبه الحالي بشكل أكبر.

وتحدث بيج في تدوينته عن بدايات نظام أندرويد، وكيف كان مجرد فكرة تبدو صعبة التحقيق حول نظام مجاني ومفتوح المصدر للهواتف الذكية، لكنه انتقل الآن ليصبح نظام التشغيل الأكثر استخداما في العالم على الهواتف الذكية، حيث يوجد أكثر من 750 مليون جهاز تم تفعيله بهذا النظام.

وأضاف أن هذا النجاح جاء نتيجة شراكة غوغل مع أكثر من ستين شركة، وتم حتى الآن تحميل تطبيقات أندرويد أكثر من 25 مليار مرة، متجاوزا أكثر طموحات غوغل جنونا، حسب وصفه.

ويُذكر أن روبن هو المؤسس الفعلي لنظام أندرويد، قبل أن تشتريه غوغل عام 2005 وتعمل على ضم روبن للعمل كموظف مسؤول عن متابعة تطوير النظام في الشركة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة