مصرع وجرح 20 بانفجار قنبلة في كشمير   
الأربعاء 1423/7/26 هـ - الموافق 2/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ضابطا شرطة هنديان يفتشان سيارة عند نقطة تفتيش في جامو (أرشيف)
قالت الشرطة إن مهاجمين يشتبه بأنهم من المقاتلين الكشميريين فجروا قنبلة في حافلة قرب مدينة جامو فجر اليوم كانت متجهة إلى موقع للحجاج الهندوس. وقد أسفر الحادث عن مصرع رجل وإصابة 19 بجروح بعد يوم من أكثر المراحل دموية في الانتخابات بولاية جامو وكشمير.

واندلعت النيران في الحافلة بعد الانفجار الذي وقع قرب جامو العاصمة الشتوية للجزء الذي تسيطر عليه الهند من كشمير حيث تسعى الهند جاهدة منذ 13 عاما لقمع الحركات الكشميرية التي تطالب بانفصال الإقليم عن الهند.

وقال ضابط بالشرطة "قتل شخص وجرح 19 بينهم أربعة في حالة خطيرة"، وأضاف أنه لم يعلن أحد حتى الآن المسؤولية عن الهجوم.

ولقي 18 شخصا أمس الثلاثاء مصرعهم في سلسلة هجمات بأربع مناطق في جامو وكشمير حيث تجرى انتخابات لاختيار حكومة جديدة للولاية.

وقتل حوالي 620 شخصا منذ أن أعلنت خطط الانتخابات في أوائل أغسطس/ آب الماضي. ومن المقرر أن تجرى الجولة الأخيرة من الانتخابات في الثامن من الشهر الحالي.

وفي سياق متصل أعلنت السلطات الهندية أنها تمكنت من إحباط مؤامرة لاغتيال عدد من كبار السياسيين الهنود وعلى رأسهم نائب رئيس الوزراء لال كريشنا أدفاني.

واتهم مفوض الشرطة بولاية كوجرات المخابرات الباكستانية بتدريب المتهم الرئيسي في القضية ويدعى سمير خان ومنحه جواز سفر باكستانيا وتسهيل دخوله إلى الهند عبر نيبال. وأضاف المسؤول الهندي أن خان البالغ من العمر ثلاثين عاما ينتمي إلى منظمة جيش محمد الموجودة في الأراضي الباكستانية، وأنه كان يسعى أيضا لاغتيال رئيس وزراء ولاية كوجرات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة