"طباعة" منقار جديد لنسر مصاب   
الأحد 1433/11/1 هـ - الموافق 16/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:31 (مكة المكرمة)، 16:31 (غرينتش)
النسر المصابة قبل وبعد تركيب المنقار الصناعي الذي أنتجته طابعة ثلاثية الأبعاد (mashable.com)

بعدما تعرضت أنثى نسر لإصابة في وجهها بعيار ناري أطلقه صياد غير مرخص قبل سبع سنوات، فقدت تلك الأنثى المسماة "بيوتي" معظم الجزء العلوي من منقارها، فلم تعد قادرة على إطعام نفسها وكان يمكن أن تموت في البراري، لكنها بفضل الطابعات ثلاثية الأبعاد "المجسمة" أصبح لديها فرصة للبقاء بعدما حصلت على منقار جديد.

فقد قام عدد من الباحثين والمهندسين وأطباء الأسنان بإنتاج أول منقار صناعي، تمت نمذجته باستخدام برامج التصميم بالاستعانة بالحاسوب (CAD) وتصنيعه بمادة النايلون بوليمرات باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

وبعد عملية جراحية استمرت ساعتين استعادت أنثى النسر القدرة على الأكل والشرب بنفسها، رغم أنها ليست جاهزة كي تعود إلى حياة البراري، وستبقى في محمية "بيردز أوف بري نورث ويست" بولاية أيداهو الأميركية -التي قادت المشروع- إلى أن يتأكد المختصون من قدرتها على الاعتماد على نفسها كليا بهذا العضو الصناعي الجديد.

وأخذت الطابعات ثلاثية الأبعاد في الانتشار بشكل تجاري في الفترة الأخيرة، وقبل فترة أعلنت إحدى الشركات إتاحتها الفرصة لممتلكي هواتف آيفون 5 لتصميم الغلاف الواقي الذي يريدون باستخدام تطبيق مجاني على موقعها لتتولى هي طباعة التصميم بطابعاتها ثلاثية الأبعاد وإرساله لهم.

وقبل ذلك بمدة أعلنت شركة أخرى مختصة بهذا النوع من الطابعات عن إتاحة الفرصة للفتيات كي يصممن الدمى التي يحلمن بها لتتولى طباعتها وكسوتها ثم إيصالها لهن. غير أن مثل هذا الاستخدام الطبي لتلك الطابعات يعد الأول حتى الآن ويفتح المجال أمام العديد من الابتكارات والاستخدامات المفيدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة