الهند تعتقل شخصا رابعا بقضية تفجير السفارة الأميركية   
الجمعة 1422/4/1 هـ - الموافق 22/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

السوداني حواش (اليمين) وبجانبه رفيقه الهندي لدى اعتقالهما (أرشيف)
قالت السلطات الهندية إن الشرطة ألقت القبض على شخص رابع يشتبه بأن له علاقة بجماعة إسلامية على صلة بالمليونير السعودي المنشق أسامة بن لادن، وذلك في إطار التحقيق في قضية التخطيط لتفجير السفارة الأميركية بنيودلهي.

وقال مسؤول رفيع في الشرطة إن محمد أرشد اعتقل أمس في مدينة باتانا عاصمة ولاية بيهار في شرق الهند وأحضر إلى نيودلهي من أجل استجوابه، وأشار إلى أن أرشد اعترف بأن دوره في العملية ينحصر في قيادة السيارة الملغومة المخصصة لتفجير السفارة، ولم تشر الشرطة إلى هوية المعتقل الرابع.

ويأتي اعتقاله بعد أربعة أيام من اعتقال ثلاثة أشخاص بينهم سوداني في القضية المزعومة. وكانت السلطات الهندية قد شددت إجراءات الأمن حول السفارة الأميركية، موضحة أن عملية التفجير كان مقررا تنفيذها الشهر القادم.

واتضح من اعترافات السوداني عبد الرؤوف حواش أن اليمني عبد الرحمن الصعفاني الفار من صنعاء قد جنده لتنفيذ العملية، علما بأن الصعفاني تعتبره السلطات اليمنية المتهم الرئيسي بتفجير المدمرة الأميركية كول في ميناء عدن في 12 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي والذي أسفر عن مقتل 17 بحارا أميركيا.

وتقول الشرطة الهندية إن حواش أنشأ قاعدة في نيودلهي قبل خمسة أشهر، وتلقى مبلغ نصف مليون روبية هندية (ما يعادل نحو 10600 دولار أميركي). وأكدت الشرطة استمرار التحقيقات مع المشتبه بهم لمعرفة المزيد من ملابسات القضية.

قوات الأمن الهندية تشتبك مع المواطنين في مانيبور بعد الرفع المؤقت لحظر التجول

من جهة ثانية خففت الشرطة الهندية من حظر التجول المفروض على مدينة إمفال عاصمة ولاية مانيبور شمال شرق البلاد، وسمحت لآلاف المواطنين بالتسوق بعد أربعة أيام من منع التجول. وقد رفع حظر التجول صباح اليوم لمدة أربع ساعات.

وقال رئيس شرطة الولاية إن الوضع لا يزال متوترا حيث تقوم الشرطة بأعمال دورية لمراقبة الوضع، وإن الحكومة ستراجع في وقت لاحق من اليوم الحظر المشدد على أهالي المدينة.

 وكان حظر التجول قد فرض الاثنين الماضي بعد أحداث شغب وقعت في الولاية راح ضحيتها 13 شخصا وجرح 50 آخرون احتجاجا على قرار الحكومة تمديد وقف إطلاق النار مع الانفصاليين الذين يمثلون أقلية في الولاية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة