جماعة أميركية تشكك في سلامة الأغذية المعدلة وراثيا   
الأربعاء 1423/11/5 هـ - الموافق 8/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شككت إدارة للمستهلكين الأميركيين في قدرة إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية على ضمان سلامة الأغذية المعدلة وراثيا بعد أن عبرت عن عجزها في توفير جميع البيانات من شركات التكنولوجيا الحيوية.

وقال مركز العلوم والمصلحة العامة إن شركات للتكنولوجيا الحيوية رفضت تقديم البيانات العلمية التي طلبتها الإدارة عن مجموعة من أنواع الذرة المعالجة وراثيا لمقاومة الحشرات.

ويقول المسؤول العلمي بالمركز ومعد التحليل دوغ غوريا شيرمان إنه لا يمكن لإدارة الأغذية والعقاقير بمقتضى الإجراءات القانونية سوى الحصول على البيانات التي تسمح لها الشركات بالحصول عليها.

وأظهر تحليل أعده المركز للبيانات المتوافرة لدى الإدارة أنه عندما تطلب الإدارة معلومات إضافية فإنها لا تحصل على ما تريده إلا في نصف عدد الحالات.

وشركات التكنولوجيا الحيوية الأميركية غير مطالبة بتقديم بيانات لاختبار سلامة الأغذية للجهات الرقابية الاتحادية لمراجعتها.

ويقول المركز الذي يدعم المحاصيل المعالجة وراثيا إن المواد الغذائية المعالجة وراثيا المطروحة في الأسواق حاليا يبدو أنها آمنة، لكنه أشار إلى أن الإدارة غير مؤهلة لضمان سلامة أغذية أكثر تعقيدا في المستقبل. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من الإدارة للتعليق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة