البنتاغون: الجيش العراقي يعزز قواته للدفاع عن بغداد   
الأربعاء 1435/8/20 هـ - الموافق 18/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 5:17 (مكة المكرمة)، 2:17 (غرينتش)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الثلاثاء إن الجيش العراقي يعزز على ما يبدو قواته ويستعد للدفاع عن بغداد في مواجهة ما وصف بالهجوم الصاعق الذي يشنه منذ أسبوع مسلحون سيطروا على مناطق شاسعة في شمال البلاد وباتوا على اعتاب العاصمة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الكولونيل البحري جون كيربي "لدينا سبب للاعتقاد بأن القوات المسلحة العراقية تعزز مقاومتها وتقوي دفاعاتها وتتجمع، ولا سيما في بغداد ومحيطها"، واعتبر ما يحدث أمرا مشجعا، على حد تعبيره.

واعتبر أن إقبال مواطنين عراقيين شيعة على التطوع لدعم القوات الحكومية في مواجهة "الجهاديين" مؤشر أيضا على أن الجيش العراقي "لديه الرغبة بالدفاع عن العاصمة".

وبلغ الهجوم الذي يشنه مسلحون في العراق منذ اسبوع مدينة بعقوبة على بعد 60 كلم فقط من بغداد، في أول هجوم تتعرض له مركز محافظة ديالى منذ بدء الهجوم الكاسح للمسلحين في أنحاء من العراق والذي تمكنوا خلاله من السيطرة على مناطق واسعة في الشمال، بينها الموصل (350 كلم شمال العراق) ثاني أكبر مدينة بالبلاد وتكريت (160 كلم شمال بغداد).

كما خسرت الحكومة العراقية أمس الثلاثاء السيطرة على معبر حدودي ثان مع سوريا، بينما أمر رئيس الوزراء نوري المالكي بإعفاء رفيعي المستوى في القوات الحكومية من مناصبهم وإحالة أحدهم إلى محكمة عسكرية، واصفا سقوط مناطق بأيدي المسلحين بالنكسة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة