وفاة مخترع البريد الإلكتروني   
الاثنين 28/5/1437 هـ - الموافق 7/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:48 (مكة المكرمة)، 9:48 (غرينتش)

قالت شركة رايثيون الأميركية المتخصصة بالصناعات الدفاعية والإلكترونيات التجارية، إن الأب الروحي للبريد الإلكتروني رايموند توملينسون توفي صباح السبت عن 74 عاما.

وقال مايك دوبلي المتحدث باسم الشركة في بيان، إن توملينسون توفي صباح السبت لكن لا يعرف ما إذا كانت الوفاة قد حدثت في المنزل، كما لم يؤكد سبب الوفاة. لكن مقالة في صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد ذكرت أنه يُشتبه في أن الوفاة نتيجة أزمة قلبية.

وأضاف دوبلي "كان راي رائدا حقيقيا في التكنولوجيا، كان الرجل الذي أحضر إلينا البريد الإلكتروني في بدايات أجهزة الحاسوب التي تعمل من خلال الشبكات".

وكان توملينسون -الذي عمل في مكتب الشركة بكامبردج في ماساتشوستس- اخترع رسائل البريد الإلكتروني المباشرة سنة 1971، وقبل اختراعه هذا كان يتم مشاركة الرسائل الإلكترونية فقط ضمن شبكة محدودة جدا.

ومن بين أوائل الذين قدموا واجب العزاء في توملينسون، خدمة البريد الإلكتروني "جيميل" التابعة لشركة غوغل، حيث كتبت في تغريدة "شكرا لك راي توملينسون، لاختراع البريد الإلكتروني ووضعك علامة @ على الخارطة".

ولد توملينسون عام 1941 وتخرج في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا الشهير، وعمل لدى شركة بوسطن للتقنية سنة 1971، عندما قرر البحث عن طريقة يتمكن بها الناس من إرسال رسائل باستخدام الحاسوب.

يستذكر توملينسون في تصريح لموقع "ذي فيرج سنة 2012"، كيف كانت شبكة "أربانت" المخصصة للباحثين والعسكريين -والتي تولدت منها لاحقا الإنترنت- جديدة إلى حد ما، وأن فكرة إرسال رسائل من حاسوب إلى آخر كانت حديثة، فالحواسيب نفسها كانت عبارة عن أجهزة عملاقة تملأ غرفة بكاملها، وكانت باهظة الثمن.

ويقول توملينسون للموقع المعني بشؤون التقنية، إن الهاتف كان جيدا، لكنه كان يتطلب وجود متلقٍ على الطرف الآخر لاستلام المكالمة، فلم يكن يوجد بريد صوتي في ذلك الوقت، وكان عدد أجهزة الرد الآلي محدودا، ومن يستطيعون تحمل ثمنها عليهم الاشتراك في خدمات الرد.

ولذلك سعى توملينسون إلى ابتكار طريقة تتيح للناس ترك رسائلهم على الحاسوب، فصمم البرنامج الذي يتيح إرسال هذه الرسائل، واستخدم إشارة @ للدلالة على هوية المتراسلين، وقد وقع اختياره لها لأنها كانت أداة مهملة وقليلة الاستخدام على لوحة المفاتيح، قبل أن تصبح حاليا من أكثرها شهرة.

وعن أول رسالة بريد إلكتروني، قال في مدونته إنها "كانت قابلة للنسيان، وفي الواقع نسيت ما جاء فيها، على الأرجح كانت أشبه بالحروف (الأولى للوحة مفاتيح الحاسوب بالإنجليزية) أو شيئا من هذا القبيل". وقد انتشر البريد الإلكتروني كما تصوره توملينسون لكن على نطاق أوسع كثيرا.

وقال دوبلي "غيّر توملينسون عمله، وما زال يغير طريقة تواصل العالم، ومع كل إنجازاته فقد كان متواضعا عطوفا سخيا بوقته وموهبته".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة