السلطة تفرج عن صحفي اتهم بنقل أموال لحماس   
الخميس 2/9/1436 هـ - الموافق 18/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:55 (مكة المكرمة)، 19:55 (غرينتش)

ميرفت صادق-رام الله

أفرجت السلطة الوطنية الفلسطينية عصر الخميس عن الصحفي محمد عوض بعد 45 يوما على اعتقاله بتهمة نقل أموال لصالح حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية المحتلة.

وقال عوض (27 عاما) -الذي يعمل مصورا لصالح تلفزيون وطن المحلي- إن محكمة نيابة رام الله قررت الإفراج عنه بكفالة قدرها 5000 دينار أردني (حوالي 7000 دولار) وبشرط مراجعة الشرطة الفلسطينية شهريا.

وكانت النيابة قد طلبت تمديده 45 يوما لاستكمال التحقيق، وقالت إن نشاطاته تشكل خطرا على المجتمع الفلسطيني، كما أفاد عوض، إلا أن قاضي المحكمة قرر إخلاء سبيله بكفالة عدلية.

وقال عوض للجزيرة نت فور الإفراج عنه إن التحقيق معه كان يدور حول جمع تبرعات لصالح جمعيات غير مشروعة، وهو ما نفى القيام به.

وكان الناطق باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية اللواء عدنان الضميري قد صرح في أعقاب اعتقال جهاز المخابرات الفلسطيني للصحفي عوض من أمام عمله في 5 مايو/أيار الماضي إنه قام بنقل أموال لصالح حركة حماس واعتبره "قناة مالية للحركة".

وفصل الضميري تهمة الصحفي عوض بأنه تلقى مبالغ كبيرة تقدر بـ150 ألف شيكل (الدولار 3.8 شيكلات) من قريب له في إيطاليا وقام بتسليمها لأشخاص في حركة حماس برام الله.

لكن الصحفي عوض قال "لو كانت هذه التهم حقيقية فلن يتم الإفراج عني تحت أي ظرف". ودعا عوض الناطق باسم الأجهزة الأمنية إلى إبراز دليل واحد على اتهاماته.

وأضاف أن خاله فعلا يعيش في إيطاليا، لكنه قال "أتحدى أن تثبت أي جهة قضية حصولي على أموال بواسطته أو نقلها لحماس أو غيرها".

وقال إن ما حدث أن البنك الذي يودع لديه حسابه اتصل به قبل أيام من اعتقاله للاستفسار عن حوالة وصلت حسابه بقيمة 55 ألف شيكل، لكنه قال إنه نفى للبنك أن يكون على معرفة بالشخص المحول، واتفق معهم على وجود خلل في التحويل على أن يقوم البنك بحل المشكلة.

وكان من المقرر أن يحتفل عوض بزفافه في قريته بدرس غرب رام الله قبل أسبوع على الأقل، لكن المحكمة قامت بتمديد اعتقاله ورفضت الإفراج عنه بكفالة.

وخضع محمد عوض لتمديد اعتقاله ثلاث مرات، كما نقل بعد أيام قليلة من اعتقاله من رام الله إلى سجن أريحا ثم إلى سجن بيت لحم قبل أن يعاد إلى رام الله قبل يومين. ورفض عوض الحديث عن تعرضه للتعذيب أو عن ظروف اعتقاله.

واعتقل عوض في سجون السلطة خمس مرات سابقا، كما اعتقل مرتين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وأفرج عنه قبل عام تقريبا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة