أول محطة لتعبئة غاز الهيدروجين المصنع بلندن   
الخميس 1437/8/12 هـ - الموافق 19/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 22:11 (مكة المكرمة)، 19:11 (غرينتش)

افتتحت في العاصمة البريطانية لندن أول محطة عامة لتعبئة غاز الهيدروجين المصنع من الماء والطاقة المتجددة. وتسعى أمانة لندن في الأشهر المقبلة إلى إنشاء 12 محطة من هذا النوع لتوفير الطاقة اللازمة لتدفئة المنازل، وتشجيع المواطنين على استخدام السيارات الهجينة التي تعمل بالوقود والكهرباء من أجل الحد من استهلاك الوقود.

ويعتمد عمل المحطة على تخزين غاز الهيدروجين في خزان بالموقع، وتحرير غاز الأوكسجين في الجو. ويقول القائمون على المشروع إن بإمكان شركة الطاقة تشغيل المحطة وإغلاقها للموازنة على الطلب، كما أنه بإمكان المحطة ضخ الغاز للشبكة الوطنية في حال زيادة الإنتاج لتدفئة المنازل.

وتقول شركة آي تي إم للطاقة الخضراء إن تحويل خلايا الوقود في محطة الهيدروجين إلى كهرباء يحل مشكلة بريطانيا في التعامل مع الطاقة المتجددة الزائدة. ووفقا للرئيس التنفيذي للشركة غراهام كولي فإنه بالمقدور إعادة تعبئة السيارة في غضون ثلاث دقائق. وهي طاقة تكفي لسيرها نحو خمسمائة كيلومتر.

السيارات الهجينة
وتتوفر في بريطانيا حاليا ثلاثة طرز من السيارات التي تعمل بطاقة الهيدروجين، وتعرف هذه السيارات باسم السيارات الهجينة لأنها تعمل على الوقود والكهرباء المولد من غاز الهيدروجين، ويمثل إنشاء محطة غاز الهيدروجين المصنع فرصة للاستفادة من امتيازاتها.

وتعتزم السلطات البريطانية إنشاء 12 محطة من هذا النوع لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة, خصوصا أن هذه المحطات تستخدم الكهرباء المولدة من مصادر متجددة، مثل الرياح لفصل تركيبة الماء إلى مكوناتها الرئيسية، وهي غازا الهيدروجين والأوكسجين.

يشار إلى أن أول محطة تعبئة لغاز الهيدروجين في العالم أنشئت في الولايات المتحدة، ويقول القائمون عليها إن تقنية استخدام الهيدروجين المضغوط لتشغيل السيارات لا تزال محصورة في طرز معينة من السيارات, لكنها أثبتت فاعلية في توفير 50% من استهلاك الوقود، وبالتالي قللت من تلوث البيئة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة