آصفي: إسرائيل لا تجرؤ على تهديد إيران   
الاثنين 1426/3/10 هـ - الموافق 18/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:59 (مكة المكرمة)، 21:59 (غرينتش)

آصفي حمل إسرائيل إحداث التوترات في المنطقة (الفرنسية)
قللت إيران من دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون لإقامة تحالف دولي ضدها قائلة إن إسرائيل ليست في وضع يمكنها أن تشكل تهديدا لإيران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي إن "النظام الصهيوني ليس مؤهلا للإدلاء بأي أفكار حول الأمن في المنطقة لأنه هو السبب الرئيسي للتوتر والاضطرابات".

وأضاف أن سلوك إسرائيل يظهر أنها لا ترغب في إحلال السلام والأمن بالإقليم وعوضا عن ذلك فهي تعمل على هدم الثقة في المنطقة.

ومضى آصفي إلى أن إيران لن تعترف بإسرائيل حتى ولو توصل الإسرائيليون والفلسطينيون, وهو أمر مستحيل, إلى السلام وأصبح للفلسطينيين دولتهم الخاصة.

وقال آصفي للصحفيين حتى ولو كانت هذه الفرضية مستحيلة, فإن الاعتراف بدولة يشكل جزءا من حقوق إيران الدبلوماسية, "وإن إيران لن تعترف, في أي من الأحوال بالنظام الصهيوني".

ورفض آصفي التعليق على تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الأربعاء بأن إسرائيل لم تخطط لأي هجوم عسكري على إيران. مؤكدا أنها لا تستحق عناء الإجابة عليها.

والجمهورية الإسلامية التي تأسست في 1979, اتخذت لنفسها موقفين ثابتين هما عدم الاعتراف بإسرائيل والدفاع عن قضية الفلسطينية. وتتبادل الدولتان باستمرار التحذيرات ضد محاولة أي منهما شن هجوم على الأخرى وترى كل منهما الأخرى بمثابة الهدف الرئيسي لترسانتها التقليدية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة