أفريقيا حققت تقدما كبيرا بشأن القضاء على شلل الأطفال   
الخميس 1436/10/27 هـ - الموافق 13/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:30 (مكة المكرمة)، 13:30 (غرينتش)

قالت منظمة الأمم المتحدة إن القارة الأفريقية حققت تقدما كبيرا بشأن القضاء على مرض شلل الأطفال، لكنها أكدت في الوقت ذاته أن هناك الكثير من العمل لا يزال مطلوبا من خلال تعزيز حملات التطعيم وتدابير مراقبة المرض.

وأضافت الأمم المتحدة -في تقرير نشرته أمس الأربعاء- أن نيجيريا -التي تعد آخر دولة استشرى فيها هذا المرض في المنطقة الأفريقية- أعلنت في 24 يوليو/تموز الماضي عن مرور أول عام لها بدون اكتشاف حالة واحدة من شلل الأطفال.

وأشارت إلى أنه إذا استمرت نتائج المختبرات في الأسابيع القادمة بالتأكيد على عدم اكتشاف حالات إصابة جديدة بالمرض، وإذا مر عامان آخران في المنطقة الأفريقية بدون تسجيل أي حالة إصابة جديدة، يمكن حينها أن يعد ذلك بمثابة شهادة تصديق على خلو القارة من مرض شلل الأطفال.

وعلى المستوى العالمي، قال رئيس شعبة شلل الأطفال بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" بيتر كراولي، إن العالم أصبح على حافة القضاء تماما على مرض شلل الأطفال.

وأضاف كراولي أنه مع مضي أفريقيا على الطريق الصحيح نحو القضاء تماما على شلل الأطفال، لا يزال هناك بلدان اثنان فقط لم يتوقف فيهما انتقال المرض، وهما باكستان وأفغانستان، مشيرا إلى أنه رغم التحديات الهائلة، فإن المجتمعات والحكومات والشركاء الدوليين يعملون معا بعزم وإصرار على القضاء تماما على هذا المرض.

يشار إلى أن مرض شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوى ينتقل من شخص إلى آخر عبر عدة طرق، تشمل التواصل المباشر بين شخص مصاب وآخر سليم وعبر المخاط والبلغم من الفم والأنف، بالإضافة إلى الطعام والماء الملوثين بالفيروس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة