مظاهرات شعبية عربية ودولية متواصلة تضامنا مع غزة   
الأربعاء 1430/1/18 هـ - الموافق 14/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:34 (مكة المكرمة)، 22:34 (غرينتش)
مظاهرات حاشدة بإسبانيا للتضامن مع غزة (رويترز)

تواصلت ردود الفعل الشعبية المنددة بـالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، عبر مظاهرات ومسيرات بعدد من العواصم والمدن العربية والأوروبية.
 
ففي لبنان ناشد العشرات من أطفال المخيمات الفلسطينية اعتصموا أمام مكتب الصليب الأحمر الدولي في بيروت تضامنا مع غزة، قيادات العالمِ للتدخل لإنقاذ نظرائهم في القطاع.
 
وحمل الأطفال تابوتا كتب عليه عبارة "جامعة الدول العربية" ونعوشا رمزية تمثل جنازات الأطفال الذين استشهدوا في الاعتداءات الإسرائيلية.
 
وفي دمشق اعتصم عشرات من أعضاء الهلال الأحمر السوري والفلسطيني للتنديد بالهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.
 
وسلم المعتصمون ممثل بعثة الصليب في العاصمة السورية رسالة احتجاج على ما سموه انتهاك إسرائيل الفاضح للقانون الدولي والإنساني واتفاقيات جنيف، في إشارة لقتل المدنيين وأطقم الإسعاف وموظفي المنظمات الصحية والدولية.
 
وقرر اتحاد كرة القدم في سوريا تخصيص ريع مبارة المنتخب أمام نظيره الصيني غدا الأربعاء في مدينة حلب شمال البلاد، لصالح أهالي غزة.
 
وحصل الاتحاد على موافقة الاتحاد الآسيوي للوقوف دقيقة صمت قبل بدء المباراة إجلالا لأرواح الشهداء.
 
تبرع بالدم
وفي السودان تتواصل أنشطة مناصرة الشعب الفلسطيني، حيث بدأت في العاصمة الخرطوم حملة بأوساط طالبات الجامعات للتبرع بالدم دعما للجرحى الفلسطينيين في القطاع.
 
مظاهرات متواصلة بالمغرب للتنديد بالعدوان الإسرائيلي (الفرنسية)
وفي المغرب خرج عشرات الآلاف بمدينة المحمدية غربي الرباط للتنديد بالعدوان الإسرائيلي، في مسيرة شاركت فيها العديد من الأحزاب السياسية.
 
وبدورها شهدت العاصمة الليبية طرابلس تجمعا جماهيريا ندد فيه المشاركون بما وصفوه بالموقف الضعيف للجامعة العربية، ومطالبين بانسحاب الجماهيرية منها.
 
وعلى الصعيد الدولي أدان مثقفون ورجال دين يهود بريطانيون في لندن الحرب على غزة، ووصف بعضهم إسرائيل بالدولة المارقة.
 
بيان إسرائيلي
وفي نفس الإطار أصدرت سفارة تل أبيب في مدريد بيانا انتقدت فيه مشاركة أنصار موالين للحزب الاشتراكي الإسباني الحاكم، في مظاهرات منددة بالاعتداءات الإسرائيلية.
 
واتهمت السفارة المتظاهرين بازدواجية المعايير "إذ لم يدينوا " هجمات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل.
 
وشهدت مدن إسبانية عدة الأيام الماضية مظاهرات أدانت الحرب، واتهمت تل أبيب بارتكاب إبادة جماعية.
 
وكان العديد من العواصم والمدن في أنحاء متفرقة من العالم شهد نهاية الأسبوع مظاهرات حاشدة للاحتجاج على العدوان على القطاع والمستمر منذ ثلاثة أسابيع مخلفا أكثر من 919 شهيدا 4263 جريحا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة