صنعاء: واشنطن توافق على زيارة المعتقلين اليمنيين   
السبت 1422/11/19 هـ - الموافق 2/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنديان أميركيان يقتادان أحد أسرى تنظيم القاعدة
إلى زنزانته في غوانتانامو بكوبا (أرشيف)
أعلن ناطق باسم الحكومة اليمنية أمس الجمعة أن الولايات المتحدة وافقت على طلب صنعاء إرسال فريق إلى القاعدة الأميركية في غوانتانامو لزيارة اليمنيين المحتجزين. ويبلغ عدد اليمنيين من عناصر القاعدة المحتجزين هناك 21 شخصا.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن المتحدث "إن حكومة الولايات المتحدة وافقت على الطلب الذي تقدمت به حكومة الجمهورية اليمنية لإرسال فريق يمني إلى قاعدة غوانتانامو للاطلاع على أحوال المحتجزين اليمنيين الذين نقلتهم القوات الأميركية من أفغانستان إلى القاعدة العسكرية الأميركية" هناك.

وأضاف "أن الحكومة الأميركية وافقت أيضا على مشاركة فريق من المحققين اليمنيين في التحقيقات التي يجريها المحققون الأميركيون مع أولئك المحتجزين، وذلك في إطار التعاون المشترك بين اليمن والولايات المتحدة".

وعبر المتحدث اليمني عن ارتياحه لهذه الاستجابة وقال إنها تأتي في إطار "خدمة العلاقات وتعزيز التعاون الجيد بين البلدين". وكانت صحيفة 26 سبتمبر الرسمية أعلنت يوم 24 يناير/كانون الثاني أن المحققين اليمنيين يسعون عبر استجوابهم هؤلاء المعتقلين للحصول على معلومات من شأنها تحقيق تقدم في التحقيق حول الهجوم الذي استهدف المدمرة الأميركية "كول". وقد أسفر الهجوم الذي وقع في أكتوبر/تشرين الأول 2000 في ميناء عدن عن مقتل 17 أميركيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة