قوات درع الوسطى تدخل العاصمة الليبية لتأمينها   
الخميس 1435/7/24 هـ - الموافق 22/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:21 (مكة المكرمة)، 13:21 (غرينتش)

أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات درع الوسطى دخلت العاصمة الليبية لتأمينها تنفيذا لقرار المؤتمر الوطني العام. يأتي ذلك بعدما أعلن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر أنه طلب من المجلس الأعلى للقضاء، تشكيل مجلس لرئاسة الدولة حتى الانتخابات النيابية القادمة.

في غضون ذلك قال مراسل الجزيرة إن شخصين قتلا إثر تجدد الاشتباكات ليلاً في العاصمة الليبية طرابلس بين ثوار طرابلس ومقاتلي ألوية القعقاع والصواعق والمدني، وذكر مصدر في وزارة الصحة الليبية لوكالة الصحافة الفرنسية أن شخصين على الأقل من دولة مالي قتلا في الاشتباكات، فيما نفى وزير الداخلية المكلف صالح مازق انضمامه للواء المتقاعد خليفة حفتر.

وألحقت الاشتباكات التي توقفت صباح اليوم أضراراً بأحياء سكنية، منها حي صلاح الدين الواقع في مرمى القصف العشوائي، وقد أصابته بضعة صواريخ غراد.

وأشار المراسل إلى أن الوضع محتقن في طرابلس وبنغازي، مضيفا أن اشتباكات في الليل في العاصمة استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وهي تدور بالقرب من الأحياء السكنية مما يثير الفزع.

وكان رئيس أركان الدفاع الجوي العميد جمعة العباني قد أعلن تأييده لما تعرف بـ"معركة الكرامة" التي يقودها حفتر، مما دفع عددا من الثوار إلى الهجوم على مقر الدفاع الجوي في منطقة تاجوراء شرقي طرابلس.

وذكر سكان في العاصمة أنهم سمعوا دوي انفجارات كبيرة أمس قرب قاعدة اليرموك للدفاع الجوي وذلك عقب إعلان العباني تأييده لحفتر، كما استخدمت أسلحة مضادة للطائرات قرب معسكر للجيش في تاجوراء حسب ما ذكره شهود.

حفتر دعا إلى تسليم السلطة في ليبيا لمجلس رئاسي (الأوروبية)

تصريحات حفتر
وأضاف المراسل أن الثوار يرون أن التصريحات الأخيرة لحفتر الذي دعا فيها إلى تسليم السلطة في ليبيا إلى مجلس رئاسي يشرف على مرحلة انتقالية جديدة وعلى الانتخابات هي "تصريحات تحريضية".

وكان حفتر اعتبر أن هذه الخطوة تأتي بعد رفض المحكمة العليا ولجنة صياغة الدستور استلام السلطة بدلا من المؤتمر الوطني العام.

وأشار المراسل إلى وجود انقسام داخل الحكومة والمؤتمر الوطني العام بشأن أداء هاتين المؤسستين، إذ إن بعض الوزراء غير راضين عن سياسات المؤتمر وقد انضم وزير الثقافة حبيب لامين إلى حفتر، كما أن بعض أعضاء المؤتمر أعلنوا تأييدهم للواء المتقاعد.

وفي سياق متصل نفى وزير الداخلية الليبي المكلف صالح مازق ما تردد عن انحيازه إلى قوات حفتر وقال إنه سيلاحق وسائل الإعلام التي روجت مثل هذه الشائعات، وأضاف مازق -في اتصال مع الجزيرة- أن الحكومة قدمت مبادرة لنزع فتيل الأزمة وبناء ليبيا جديدة.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن رئيس أركان القوات البحرية الليبية العميد حسن أبو شناق أصيب هو وسائقه واثنان من حراسه جراء محاولة اغتيال فاشلة، تعرض لها صباح أمس أثناء توجهه لمقر عمله في طرابلس.

رئيس وزراء ليبيا الجديد دعا أمس إلى إجراء مفاوضات لإنهاء أزمة بلاده، وقال إنه يريد تشكيل حكومة منفتحة على كل الفصائل التي ترفض العنف

دعوة للمفاوضات
وكان رئيس وزراء ليبيا الجديد أحمد معيتيق دعا أمس إلى إجراء مفاوضات لإنهاء أزمة بلاده، وقال إنه يريد تشكيل حكومة منفتحة على كل الفصائل التي ترفض العنف، وأضاف أن الحكومة ضد عسكرة الدولة، فيما أعلنت حكومة تسيير الأعمال مبادرة تتضمن إعادة انتخاب رئيس جديد للحكومة وتعليق عمل المؤتمر الوطني العام.

وأصدرت مؤسسات المجتمع المدني في مدينة طرابلس بيانا أعلنت فيه تأييدها شرعية المؤتمر الوطني، قائلة إنها تدعم المسار الديمقراطي في البلاد المبني على التداول السلمي للسلطة الذي لا يقبل الانقلابات العسكرية، حسب تعبيرها.

من ناحية أخرى قالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إن مسلحين خطفوا ثلاثة مهندسين صينيين يعملون في شركة تشييد صينية من مقر عملهم في بنغازي أول أمس الثلاثاء، وذكرت الوكالة أنه عثر على أحد المهندسين في وقت لاحق مصاباً بعيار ناري ولفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى، فيما أفرج عن الاثنين الآخرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة