هدم منازل ومنشآت واعتقالات بالضفة الغربية   
الثلاثاء 29/3/1436 هـ - الموافق 20/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:25 (مكة المكرمة)، 15:25 (غرينتش)

عوض الرجوب-رام الله

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلية اليوم منشآت مدنية واعتقلت عدة فلسطينيين في عدة محافظات بـالضفة الغربية.

ففي مدينة القدس، هدمت الجرافات التابعة لبلدية الاحتلال منزل المواطن الفلسطيني ربحي داري الذي تقدر مساحته بنحو 180 مترا مربعا، والواقع في بلدة العيسوية المدينة، متذرعة بعدم الترخيص.

وفي جنوب الضفة الغربية، هدمت آليات الاحتلال منزلين وحظيرة أغنام ومخزنا للأخوين حسني وحسين ربعي، وتقع في قرية الرفاعية (شرق مدينة يطا)، مما أدى إلى تشريد 14 شخصا على الأقل.

ويفيد الناطق باسم بلدية يطا عبد العزيز أبو فنار بأن مشادات وقعت بين أصحاب المنازل المستهدفة وجنود من قوات الاحتلال التي عززت تواجدها في المكان ساعة الهدم.

وشمالا في منطقة الأغوار، أخطرت قوات الاحتلال عددا من سكان خربة الدير في منطقة المالح بإخلاء أكثر من عشرين منشأة بين مسكن وبيوت جاهزة (كرافانات) وخيمة، مهددة بهدمها وتجريفها.
 
مشادات بين قوات الاحتلال  وأصحاب المنازل المستهدفة بالهدم (الجزيرة)
اعتقالات
إلى ذلك، واصلت قوات الاحتلال حملات المداهمة الليلية والاعتقالات في محافظات الضفة، فقد أكدت مصادر فلسطينية اعتقال ستة مواطنين -بينهم أربعة أطفال- في مدينة الخليل وبلدة بيت أمر إلى الشمال منها.

يُذكر أن مركز أبحاث الأراضي -وهو مركز بحثي فلسطيني مقره القدس- قال إنه وثق هدم سبعمائة مسكن ومنشأة ومئات الإخطارات بالهدم ومصادرة آلاف الدونمات من الأراضي بالضفة الغربية عام 2014.

وقال المركز -في بيان له- إن أعمال الهدم والمصادرة عام 2014 تزيد بنسبة 3% عن عام 2013، وأشار أيضا إلى اعتداءات استهدفت 25 ألفا وستمائة شجرة معظمها من أشجار الزيتون، وعشرون ألفا منها أُعدمت تماما.

الأراضي والآبار
وتحدث البيان عن تدمير 4400 دونم من الأراضي، بينها 2180 دونما جُرفت لصالح توسيع المستعمرات الإسرائيلية.

وأضاف أن عدد الآبار المهدَّمة في الضفة الغربية بلغ 64 بئرا، بينها 46 بئرا في منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية، وثمانية آبار في منطقة أريحا، إضافة إلى أوامر هدم جديدة لحوالي 32 بئرا.

وعن مساحة الأراضي المصادرة والمعلن عن مصادرتها، تحدّث البيان عن 17 ألفا و433 دونما، بزيادة تقدر بنحو 6% عن عام 2013.

وأشار مركز أبحاث الأراضي إلى الاستمرار في توسيع 172 مستعمرة إسرائيلية، وشق سبعين طريقا لربط المستوطنات الإسرائيلية، فضلا عن إقامة 35 منشأة احتلال مختلفة.

وأضاف أن عددا من معسكرات الجيش تم تحويلها إلى مستوطنات، كما جرى الإعلان عن ستة مخططات طرق جديدة، واستمرار العمل في إقامة 485 حاجزا إسرائيليا تقطع أوصال مدن وقرى الضفة الغربية والقدس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة