روابط بين ما يجري في العراق وفلسطين   
الخميس 14/3/1424 هـ - الموافق 15/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أظهرت الصحف العربية الصادرة اليوم تباينا في تناولها لعدد من الملفات العربية, فقد ربطت بين القاعدة وتفجيرات الرياض, وبين الأحداث التي تجري في العراق تحت الاحتلال وما يجري في فلسطين, وكشفت عن وجود مخططات إسرائيلية وأميركية لتهجير الفلسطينيين إلى العراق تحت دعاوى عدة.

بصمة للقاعدة

أصوليون في لندن أكدوا وجود بصمة القاعدة في تفجيرات الرياض, من خلال أوجه تشابه عديدة مع الطريقة التي تم بها تفجير السفارتين الأميركيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998

الشرق الأوسط

وفي تناولها لسلسلة التفجيرات السعودية قالت صحيفة الشرق الأوسط إن أصوليين في لندن أكدوا وجود بصمة القاعدة في تفجيرات الرياض, من خلال أوجه تشابه عديدة مع الطريقة التي تم بها تفجير السفارتين الأميركيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998.

وأضافت الصحيفة أن منفذي هجومي الرياض والسفارتين الأميركيتين في أفريقيا تلقوا تدريبات مكثفة على صناعة المتفجرات وتفخيخ السيارات في معسكر خلدن بمقاطعة بكتيا شرقي أفغانستان.

وأشار هؤلاء الأصوليون إلى أن المعسكر كان يتدرب فيه الصفوة من قيادات القاعدة على كل شيء, من استخدام الأسلحة الصغيرة والمتفجرات الكبيرة إلى السيارات المفخخة وعمليات الاقتحام والمداهمة.

وقد درب المعسكر جيلا من الانتحاريين في شبكة القاعدة, وخاطفي الطائرات والإرهابيين من جميع أنحاء العالم.

ونقلت الصحيفة عن أصولي طلب عدم ذكر اسمه أن تفجيرات الرياض تم الإعداد لها على الأرجح منذ ستة أشهر, وبالتالي فإن توقيتها ليس له علاقة بزيارة وزير الخارجية الأميركي إلى الرياض.

وقد أشارت صحيفة القدس العربي إلى وصول طائرة محملة بضباط من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي اليوم إلى السعودية للتحقيق في هجوم الرياض, ونقلت عن تقارير صحفية تأكيدات ولي العهد السعودي الأمير عبد الله موافقته على طلب أميركي بتولي (FBI) التحقيق في الهجوم.

وكانت السلطات السعودية قد رفضت في الماضي إشراك المكتب في التحقيق في هجمات استهدفت أميركيين بالسعودية في التسعينات. وأشارت الصحيفة إلى انتقادات وجهها السفير الأميركي لدى الرياض, لعدم الاستجابة للطلبات الأميركية الأخيرة بتعزيز الأمن في المجمعات السكنية التي تعرضت للهجوم. وقال دبلوماسي أميركي في الرياض إن السفارة تعد لعمليات إجلاء جوي للأميركيين المقيمين في المملكة وعددهم حوالي أربعين ألفا.

تهجير الفلسطينيين

تلقت الأمانة العامة للجامعة تقارير من هيئات عربية معنية بالقضية الفلسطينية أفادت بأن حكومة أرييل شارون أعدت مخططا لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية باتجاه العراق عبر الأردن

الخليج الإماراتية

وفي الملف الفلسطيني تكشف صحيفة الخليج الإماراتية نقلا عن تقارير للجامعة العربية بوجود مخطط إسرائيلي لتهجير الفلسطينيين إلى العراق, حيث تلقت الأمانة العامة للجامعة تقارير من هيئات عربية معنية بالقضية الفلسطينية أفادت بأن حكومة أرييل شارون أعدت مخططا لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية باتجاه العراق عبر الأردن.

وتضيف الصحيفة أن تقسيم العراق إلى ثلاث إدارات تحت قيادة قوات أميركية وبريطانية وبولندية هي بمثابة تكريس لتقسيم العراق على أساس طائفي ويهيئ الفرصة لتنفيذ خطط التهجير تحت ذرائع مختلفة بينها تعزيز الوجود السني في العراق, وبزعم القضاء على مخاوف بعض الدول القلقة من التركيبة السكانية في العراق.

وفي الشق الاقتصادي للملف العراقي أفادت صحيفة النهار اللبنانية بأن تقريرا للمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية تحدث عن تشجيع الإدارة الأميركية لخصخصة قطاع النفط العراقي, فيما تسعى إلى تقليل اعتمادها على النفط السعودي منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول من العام 2001.

وأضاف التقرير أن هناك خطة للمحافظين الجدد في الولايات المتحدة الذين يتمتعون بنفوذ قوي تقضي بزيادة الإنتاج النفطي العراقي لتقويض هيمنة منتجي النفط الآخرين ويجعل منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك أقل أهمية.

ولاحظ التقرير أنه يصعب التكهن بالخريطة النفطية في السنوات الخمس أو العشر القادمة نظرا إلى المتغيرات الكثيرة وتحول العلاقات الجيوسياسية في العالم.

وفي الموضوع العراقي أكد الأمين العام لحركة الإنقاذ الوطني العراقية اللواء وفيق السامرائي في حوار أجرته معه صحيفة الحياة في الكويت حل تشكيلات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية العراقية, مشيراً إلى أن تأسيس جيش عراقي جديد لن يبحث قبل تشكيل الحكومة المؤقتة نهاية العام.

وتوقع السامرائي أن يكون هذا الجيش صغيرا ومن أجل الدفاع الذاتي, وأن يزود بسلاح غربي بعد توقيع اتفاق دفاعي يسمح بوجود أميركي طويل المدى في العراق، وأعرب عن أمله في أن يتلافى الجيش الجديد الحسابات الطائفية وأن يأتمر بحكومة ديمقراطية.

وأشار السامرائي إلى وجود صعوبات أمام تشكيل الحكومة الانتقالية، لكنه توقع أن يتم ذلك خلال أسابيع، معرباً عن تفضيله نظاما فدراليا تحصل بموجبه كل منطقة على حكم ذاتي في ظل حكومة مركزية.

وفي موضوع عراقي آخر قالت صحيفة البيان الإماراتية إنه ومع الأخطار التي تتربص بآلاف الجنود الأميركيين في العراق, وبالأخص االمتواجدين في شوارع بغداد الضيقة, والذين يخشون استهدافهم من قبل المقاومة العراقية, يقوم قادة القوة الأميركية البرية الآن باختبار تشغيل عين جديدة في السماء استغرق تطويرها أقل من عام.

وهي طائرة يتم التحكم فيها عن بعد أطلق عليها اسم الثعلب الفضي, تقوم بمهام تجسس وبمهام الطائرات بدون طيار. حجمها صغير جداً ووزنها لا يتجاوز تسعة كيلوغرامات, وهي قادرة على التقاط صور عالية الجودة وصور فيديو وترصد الأجسام ليلا وخلال الظروف الجوية السيئة, ويقول مصنعوها إنها أداة استطلاع مثالية للوحدات العسكرية البرية بحجم الكتيبة.

صحيفة السفير اللبنانية نشرت خبرا أكد فيه جنرال منشق في الجيش الكوري الشمالي فر من البلاد العام الماضي أن بلاده استوردت سرا من الاتحاد السوفياتي السابق قنابل نووية وطورت عشرات الأسلحة النووية أيضا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر صحفية يابانية أن الجنرال المنشق قال إن بيونغ يانغ تمتلك أربعة صواريخ نووية سوفياتية الصنع يبلغ مداها ثمانية آلاف كيلومتر قد تصل إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وأضاف أن لدى الجيش الكوري الشمالي عشرات الأسلحة النووية التي طورها بنفسه إضافة إلى تلك المصنعة في الاتحاد السوفياتي السابق, وأن الصواريخ النووية مخبأة في أماكن تحت الأرض في بوتاري في منطقة سامغيون على الحدود مع الصين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة