فتح الترشح للانتخابات المحلية بالضفة   
السبت 1433/10/14 هـ - الموافق 1/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:14 (مكة المكرمة)، 14:14 (غرينتش)
حماس علقت عمل لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية بغزة (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية اليوم السبت عن فتح باب الترشح لانتخابات الهيئات المحلية التي ستجرى في الضفة الغربية فقط يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وقال أمين سر اللجنة رامي الحمد لله في مؤتمر صحفي في رام الله إن عملية تقديم طلبات الترشيح للهيئات المحلية في الضفة الغربية، والبالغ عددها 353 هيئة، ستستمر لغاية العاشر من سبتمبر/أيلول الجاري.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها لن تشارك في انتخابات الضفة الغربية لا ترشيحا ولا انتخابا، لأنها تجرى دون تحقيق المصالحة وإعادة الوحدة بين قطاع غزة والضفة الغربية.

وكانت حماس قد عطلت عمل لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة بحجة ما أسمتها عراقيل تضعها السلطة الوطنية وانتهاكات بحق أنصارها في الضفة الغربية، وهو ما عده الرئيس الفلسطيني محمود عباس تجميدا للمصالحة الفلسطينية.

وذكر مركز الإعلام الفلسطيني التابع لحماس على موقعه على الإنترنت اليوم أن المجلس التشريعي الفلسطيني سيعقد جلسة خاصة غدا الأحد "سيمنح من خلالها الثقة للتشكيلة الحكومية الجديدة في قطاع غزة برئاسة إسماعيل هنية".

وأضاف الموقع أن هنية حظي الأسبوع الماضي بموافقة كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية على التعديل على حكومته، مشيرا إلى أن "تغييرا جذريا طرأ على التشكيلة الجديدة".

وستتمكن السلطة الفلسطينية من إجراء انتخابات الهيئات المحلية لثماني وعشرين هيئة تابعة لمحافظة القدس دون التمكن من إجرائها في مدينة القدس نفسها بسبب الإجراءات الإسرائيلية.

وسعى المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل إلى طمأنة الناخبين بعدم وجود أي سبب يدعو إلى تأجيل الانتخابات التي سبق أن تأجلت أكثر من مرة.

وقال كحيل ردا على أسئلة الصحفيين عن عدم وجود حراك في الشارع الفلسطيني في هذه الانتخابات إن "الحراك يزداد في الفترة الأخيرة من مدة الترشح البالغة عشرة أيام".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة