لوموند: فرنسا ستنشئ أول قاعدة بحرية لها بالخليج العربي   
الثلاثاء 1429/1/8 هـ - الموافق 15/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:43 (مكة المكرمة)، 10:43 (غرينتش)
الصحيفة قالت إن القاعدة ستكون مقابل السواحل الإيرانية (الجزيرة نت)

قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن فرنسا ستنشئ أول قاعدة بحرية في الخليج العربي, مقرها في أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وقالت الصحيفة إن القاعدة ستكون مقابل السواحل الإيرانية في منطقة حساسة لا تبعد كثيرا عن مضيق هرمز الذي شهد قبل تسعة أيام حادثا خطيرا بين سفن أميركية وزوارق إيرانية, وستكتسي معنى خاصا حتى وإن كانت لن تدخل مرحلة العمل قبل أشهر طويلة.
 
وستكون القاعدة الأولى لفرنسا في الخليج, بعد أن كانت قاعدتها في جيبوتي هي الأقرب حتى الآن إلى المنطقة.
 
وقالت الصحيفة إن المخاوف من إيران في الإمارات قوية وتتجاوز الملف النووي إلى ملفات أخرى كالجزر الثلاث المتنازع عليها، والحقل الغازي المهم الواقع في عرض مياه البلد مقابل السواحل الإيرانية والذي قد يتحول إلى مسألة خلافية أيضا.
 
وأضافت أن التفاهم بشأن القاعدة الذي سيوقعه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع المسؤولين الإماراتيين عند زيارته أبو ظبي, يندرج ضمن اتفاق دفاع مشترك وقع في 1995 تبع اتفاق تعاون عسكري في 1991 عمق اتفاقا مشابها في 1977 لم يحمل أي بعد إستراتيجي وتركز أساسا على صفقات أسلحة ضخمة.
 
وتحدثت الرئاسة الفرنسية الجمعة الماضية عن تعزيز التعاون العسكري مع الإمارات خلال زيارة ساركوزي.
 
وتسعى الدبلوماسية الفرنسية إلى فرض عقوبات أممية جديدة على إيران ترافقها إجراءات أوروبية خارج نطاق المنظمة الأممية لإجبار طهران على وقف تخصيب اليورانيوم.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة