تجريد الروسية كورجانينكو من ذهبية الكرة الحديدية   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:14 (مكة المكرمة)، 5:14 (غرينتش)

كورجانينكو لدى تتويجها بالذهبية التي تقرر تجريدها منها (الفرنسية)
في واحدة من أبرز فضائح تعاطي المنشطات المحظورة التي حفل بها أولمبياد أثينا، قررت اللجنة الأولمبية الدولية تجريد الروسية إيرينا كورجانينكو رسميا من الميدالية الذهبية التي أحرزتها في مسابقة رمي الكرة الحديدية يوم 18 أغسطس/ آب الجاري.

وأكدت اللجنة الأولمبية أن كورجانينكو ستطرد من الألعاب وطالبتها بإعادة الذهبية، كما طلبت من الاتحاد الدولي لألعاب القوى اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقها.

وجاء هذا القرار بعد ثبوت تناول كورجانينكو مادة "ستانوزولول" المنشطة المحظورة، وهي الحالة الرابعة عشرة لتناول المنشطات في أثينا لكنها الأولى التي تشهد تورط فائزة بالذهبية، بعد أن تم تجريد الرباع اليوناني ليونيداس سامبانيس من برونزيته للسبب نفسه.

واستفادت الكوبية يوميليدي كومبا من هذا القرار حيث ستحصل على الذهبية بدلا من الفضية، تحصل الألمانية نادين كلينرت على الفضية، وتصبح البرونزية من نصيب روسية أخرى هي سفتلانا كريفليوفا.

والمثير أن هذه ليست المرة الأولى التي تتورط فيها الروسية كورجانينكو في تعاطي المنشطات، حيث سبق تجريدها من الميدالية الفضية لبطولة العالم داخل القاعات التي جرت باليابان عام 1999 في ملابسات مماثلة.

يذكر أن آخر بطل أولمبي جرد من ذهبيته كان العداء الكندي الشهير بن جونسون في أولمبياد سيول في سباق 100 م, حيث تناول نفس المادة المنشطة التي تناولتها كورجانينكو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة