كولتهارد يوقف انتصارات شوماخر ويحرز جائزة موناكو   
الأحد 1423/3/14 هـ - الموافق 26/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الأسكتلندي ديفد كولتهارد الحاصل على المركز الأول (وسط) بجانب صاحب المركز الثاني الألماني مايكل شوماخر (يسار) والثالث الألماني رالف شوماخر يقفون على منصة التتويج

أحرز الأسكتلندي ديفد كولتهارد سائق ماكلارين مرسيدس المركز الأول في سباق جائزة موناكو الكبرى, المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى), الأكثر إثارة هذا الموسم حتى الآن والذي جرى اليوم الأحد على حلبة الإمارة.

وقطع كولتهارد مسافة السباق البالغة 262.860 كم بزمن قدره 1.45.39.055 ساعة وبمتوسط سرعة قدره 149.280 كم/ ساعة, متقدما على الشقيقين الألمانين مايكل شوماخر سائق فيراري وبطل العالم, ورالف شوماخر سائق وليامس بي إم دبليو.

سائق فريق ماكلارين مرسيدس الأسكتلندي ديفد كولتهارد يتلقى التهنئة بعد فوزه بالمركز الأول في السباق
الصدارة منذ البداية
وحقق كولتهارد الفوز بعد أن خطف المركز الأول من الكولومبي خوان بابلو مونتويا عند الانطلاق مباشرة وتمسك بالصدارة حتى النهاية.

ورغم الدخول الشرس من قبل مايكل شوماخر في النصف الأخير من السباق، فإن كولتهارد تمكن من حسم اللقب لصالحه ليرفع رصيده إلى عشرين نقطة وتقدم إلى المركز الرابع في ترتيب السائقين, في حين عزز شوماخر صدارته برصيد ستين نقطة حيث سبق أن فاز بخمسة سباقات هذا الموسم.

وكانت الانطلاقة قوية جدا قفز خلالها كولتهارد إلى المركز الأول على حساب مونتويا مستفيدا من خبرته الكبيرة, في حين أخفق مايكل شوماخر في محاولته وبقي في المركز الثالث الذي انطلق منه أمام شقيقه.

واستمرت الحال على هذا المنوال حتى منتصف السباق, ولم تتغير المراكز في الصدارة مع بقاء الفارق على حاله نسبيا أيضا رغم محاولات مايكل المتكررة لتجاوز مونتويا, في حين كانت بعض المراكز تتبدل في القسم الثاني من المتسابقين إثر الاصطدامات التي حصلت من حين لآخر.

سائق فريق ماكلارين مرسيدس الأسكتلندي ديفد كولتهارد يتقدم المتسابقين على حلبة السباق

منافسة شديدة
وشهد السباق منافسة شديدة بين الأربعة الأوائل، فلم يتعد الفارق بينهما أكثر من ثانيتين حتى اللفة السابعة وأكثر من ثلاث ثوان حتى اللفة الرابعة عشرة, وابتعدوا بفارق مريح عن السائقين الآخرين حتى أصبحوا في سباق آخر في ما بينهم.

وحاول مايكل شوماخر مرارا تجاوز مونتويا والتقدم إلى المركز الثاني خلف كولتهارد لكن الأمر صعب على حلبة ضيقة كحلبة موناكو.

خروج مونتويا
وأخذ كولتهارد يوسع الفارق تدريجيا عن مونتويا -المشغول بحربه- مع مايكل حيث كانت تفصل بينهما أجزاء قليلة من الثانية, وكان رالف شوماخر يلاحقهما بقوة أيضا, ولم يكن أحد من الأربعة الأوائل قد دخل إلى غرفة الصيانة حتى اللفة الأربعين.

وازدادت الإثارة بين مونتويا ومايكل شوماخر وكانت المنافسة بينهما مختلفة إلى أن دخل مايكل إلى المرآب في اللفة 44 حيث مكث 8.5 ثوان ثم خرج في المركز الرابع خلف شقيقه.

لكن الوضع تغير بعد لحظات حيث لم تتحمل سيارة مونتويا الضغط المتواصل منذ بداية السباق فأدى عطل فيها إلى خروجه.

وتوقف رالف شوماخر بدوره واستغرق 7.7 ثوان وتبعه كولتهارد ومكث 6.9 ثوان لكنه خرج في المركز الأول بفارق أقل من ثانيتين عن مايكل, في حين بقي رالف ثالثا لكن بفارق كبير عن مايكل وكولتهارد وصل إلى نحو عشرين ثانية.

وتحولت المنافسة على الصدارة بين شوماخر وكولتهارد حيث بدأ مايكل بتكرار ما فعله مع مونتويا في القسم الأول, على أمل أن يتمكن من تجاوزه أو يدفعه إلى ارتكاب أي خطأ يخرجه من السباق لكن الأخير حافظ على تماسكه حتى خط النهاية.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل في السباق

السائق

الزمن

الأسكتلندي ديفد كولتهارد (ماكلارين مرسيديس) 1.45.39.055 ساعة
الألماني مايكل شوماخر (فيراري) بفارق 1.050 ثانية
الألماني رالف شوماخر (وليامس بي ام دبليو)

بفارق 1.17.450
دقيقة

الإيطالي يارنو تروللي (رينو)

بفارق لفة

الإيطالي جانفرانكو فيزيكيلا (جوردان هوندا)

بفارق لفة

الألماني هاينتس هارالد فرنتسن (أروز)

بفارق لفة

البرازيلي روبنز باريتشللو (فيراري)

بفارق لفة

الألماني نيك هايدفيلد (ساوبر)

بفارق لفتين

الإيرلندي إدي إيرفاين (جاغوار)

بفارق لفتين

الإسباني بدرو دي لا روزا (جاغوار)

بفارق لفتين


ترتيب السائقين في بطولة العالم


السائق

النقاط

مايكل شوماخر

60

مونتويا

27

رالف شوماخر

27

كولتهارد

20

باريتشيللو

12

ترتيب الصانعين


الشركات المصنعة

النقاط

فيراري

76

وليامس بي ام دبليو

54

ماكلارين مرسيدس

24

رينو

11

ساوبر

8


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة