زيباري: القوات الأميركية ستنسحب من العراق خلال ثلاث سنوات   
الخميس 1429/8/13 هـ - الموافق 14/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:38 (مكة المكرمة)، 13:38 (غرينتش)

زيباري: الاتفاق بات وشيكا (الفرنسية-أرشيف)

كشفت صحيفة تايمز البريطانية أن مسودة اتفاق بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية تنص على انسحاب القوات الأميركية من كل المدن في العراق في الصيف المقبل، كما أن كل الجنود الأميركيين سيغادرون البلاد في غضون ثلاث سنوات إذا ظل العنف في معدلاته المنخفضة.

وفي تصريح للصحيفة, قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن المسودة تحظر على الجيش الأميركي اعتبارا من العام القادم الانفراد بشن هجمات عسكرية من داخل العراق.

كما يضع الاتفاق المقترح قيودا على سلطة الاعتقال الممنوحة للجنود الأميركيين بحيث يصبح لزاما عليهم تسليم أي معتقل للجنة أميركية عراقية جديدة. وسيتعين على الجنود الحصول على الضوء الأخضر من هذه اللجنة المشتركة قبل الإقدام على أي عمل من هذا القبيل.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) رفضت مساء أمس التعليق على المقترحات المدرجة في مسودة الاتفاقية المزمع إبرامها بين بغداد وواشنطن والتي تعالج وضع القوات الأميركية بعد العام 2008.

وأكد زيباري أن المفاوضين الأميركيين والعراقيين شارفوا على الفراغ من إعداد مسودة الاتفاق.

وأضافت الصحيفة أنه بعد خمسة أشهر من المشاورات التي اتسمت بالحدة في بعض الأحيان, فقد انتهى إعداد الجانب الفني من الاتفاق المتمثل في الصياغة القانونية السليمة للمسودة.

ويتعين بعد ذلك أن يصادق الرئيس جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي وبقية القادة العراقيين الآخرين على المسودة, وهو ما تتوقع الصحيفة حدوثه الشهر الجاري رغم أن الطالباني -الموجود في الولايات المتحدة- يتعافى حاليا من آثار عملية جراحية في الركبة أجريت له هناك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة