استئناف المحادثات السداسية حول نووي كوريا الشمالية   
الجمعة 1428/9/17 هـ - الموافق 28/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:35 (مكة المكرمة)، 21:35 (غرينتش)
جانب من اجتماع بكين بشأن نووي بيونغ يانغ (رويترز)
استؤنفت اليوم في العاصمة الصينية بكين المحادثات السداسية بشأن القدرات النووية الكورية الشمالية على أمل التوصل إلى تحديد جدول زمني للمراحل المقبلة من تفكيك البرنامج النووي.
 
وقال المفاوض الصيني وو ديوي "إن هدفنا الرئيسي هو التوصل إلى تحديد المراحل المقبلة من خطة العمل".
 
وأشار إلى أن حصاد موسم جديد يلوح أمام الأطراف الستة، وقال "نأمل في أن تتمكن الأطراف من التركيز بشدة على موضوع المحادثات هذه المرة بروح الفائدة المشتركة والمكسب المشترك والتغلب بشجاعة على المصاعب المتبقية والعقبات التي ستظهر في الطريق".
 
وعبر مبعوث الولايات المتحدة عن تفاؤله، وقال كبير المفاوضين الأميركيين كريستوفر هيل -الذي تناول العشاء أمس مع المسؤولين الكوريين الشماليين- إنه عقد المزيد من المحادثات معهم قبل اجتماع الدول الست اليوم.
 
من جهته بدا المبعوث الكوري الشمالي كيم كيي غوان متفائلا، وقال للصحفيين في نفس المناسبة "لقد اتفقنا على عدم تخييب أملكم وذلك بالتوصل إلى نتيجة أثناء هذه المباحثات".
 
ويفترض أن تتفق الدول الست (الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان والكوريتان) في اجتماعاتها المغلقة على جدول زمني وذلك بحلول الأحد.
 
وأكدت كوريا الشمالية في يوليو/تموز أثناء آخر دورة من هذه الاجتماعات، رغبتها في توفير لائحة كاملة لكافة برامجها النووية ووقف تشغيل مجمل منشآتها.
 
وتهدف المباحثات التي بدأت في 2003، إلى التفكيك الكامل للمنشآت النووية في البلاد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة