الجامعة العربية تطالب بحماية دولية للفلسطينيين   
الأحد 1422/6/21 هـ - الموافق 9/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة

دعا مجلس جامعة الدول العربية مجددا المجموعة الدولية إلى إرسال مراقبين دوليين إلى الأراضي الفلسطينية، كما دعا إلى محاكمة المسؤولين الإسرائيليين أمام محكمة دولية عن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

واعتمد وزراء خارجية الدول العربية المجتمعون في القاهرة خلال جلستهم المغلقة الثانية مساء اليوم عدة قرارات بشأن الانتفاضة الفلسطينية. وجاء في هذه القرارات أن الجامعة تدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه تأمين الحماية الدولية لأبناء الشعب الفلسطيني عن طريق مراقبين دوليين أو أي آلية أخرى تكفل حماية المدنيين وعدم تعرضهم للقتل أو الإصابة أو الاعتقال.

وجدد مجلس الجامعة العربية دعوة مجلس الأمن لتشكيل لجنة تحقيق دولية في المذابح التي ترتكبها إسرائيل. وطالب المجلس المجتمع الدولي بتشكيل محكمة جنائية لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين مثل تلك التي تم تشكيلها ليوغسلافيا السابقة. وسبق للجامعة العربية وللدول العربية أن تقدمت بهذه الاقتراحات في عدة محافل دولية. وينهي مجلس الجامعة غدا أعمال دورته العادية.

الملف العراقي
صباح الأحمد الصباح
وكان مصدر مطلع في جامعة الدول العربية قد أعلن أن الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب لن تناقش موضوع النزاع العراقي الكويتي بشأن ملف المفقودين في حرب الخليج، في حين دعت قطر لاتخاذ إجراءات فعالة وسريعة لمساعدة الفلسطينيين.

ونقل المصدر عن دبلوماسي شارك في الجلسة المغلقة قوله إن وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الأحمد رفض إدراج الطلب العراقي بإضافة الموضوع على جدول الأعمال لأن القمة العربية كانت أوكلت إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تولي هذه المهمة. وأضاف الشيخ صباح أنه "من هذا المنطلق يجب أن لا يتدخل المجلس في الموضوع".

وقال المصدر إن وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير سعود الفيصل أيد الكويت في عدم مناقشة الموضوع. وتابع أن وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي أكد أن تكليف العاهل الأردني بالملف لا يعني أن يتم منع العراق من طرح الموضوع من أجل بذل جهد عربي لحل مشكلة المفقودين، مشيرا إلى أن ما أقرته قمة عمان في هذا الشأن لا يعني غلق الباب أمام تحرك عربي مشترك. وأضاف المصدر أن الأمين العام للجامعة عمرو موسى تدخل موصيا بنقل الاقتراح العراقي إلى الملك عبد الله بوصفه رئيسا للقمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة