الإكوادوري منديز يبدد أحلام كرواتيا في التأهل   
الخميس 1423/4/2 هـ - الموافق 13/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الكرواتي دافور فورغرنيك (يمين) يواسي النجم ميلان رابتيش بعد خروج الفريق

خرجت كرواتيا صاحبة المركز الثالث في مونديال فرنسا 1998, من الدور الأول لبطولة كأس العالم إثر خسارتها أمام الإكوادور صفر-1 في المباراة التي جرت في مدينة يوكوهاما اليابانية في الجولة الثالثة الحاسمة من مباريات المجموعة السابعة في الدور الأول. وسجل الإكوادوري أديسون مينديز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 48.
أخر المخضرمين الكروات يارني يتذكر أيام مونديال فرنسا 1998

وكانت كرواتيا بحاجة للفوز على الإكوادور أو التعادل وخسارة إيطاليا أمام المكسيك لكي تتأهل، وقد تحقق لها ذلك طيلة الشوط الأول بعد أن تقدمت المكسيك بهدف لبورغيتي, لكن الضربة الموجعة كانت في الدقيقة 48 عندما استقبلت شباك الحارس ستيب بيليكوستا هدفا, وقضى أليساندرو دل بييرو على آمال الكرواتيين بتسجيله هدف التعادل مع المكسيك قبل ست دقائق من النهاية.

ورغم خوضها اللقاء دون رصيد, أحيت الإكوادور آمالها بعد الهدف حيث قويت فرصتها بالتأهل لأنها كانت بحاجة للفوز بفارق ثلاثة أهداف وخسارة إيطاليا, لكن الأمور جرت في غير مصلحتها ورغم ذلك احتفل لاعبوها بالفوز وبإحراز ثلاث نقاط كانت غير مضمونة في أول مشاركة لهم في النهائيات.

وللمرة الثانية, لم يشرك المدرب الكرواتي ميركو يوزيتش اللاعبين المخضرمين دافور سوكر هداف كأس العالم 1998 برصيد ستة أهداف, وروبرت بروزينتشكي ولم يشركهما في المباراة لتواضع أدائهما في المباراة الأولى أمام المكسيك.

صراع على الكرة بين الكرواتي بوكسيتش والإكواوري أوبريغون

مباراة حذرة
وجاءت أحداث الشوط الأول حذرة من كلا الفريقين حيث لم يظهر تفوق أي طرف على الآخر وقضى كل منهما على محاولات الآخر في منتصف الميدان, ولم يلمس بيليكوستا الكرة إلا مرتين دون خطر من تسديدتين لكارلوس تينوريو في الدقيقتين 17 و23 في حين كانت أول محاولة هجومية حقيقية من جانب كرواتيا بعد مضي 34 دقيقة عندما تابع ميلان راباييتش كرة طائرة من 15 مترا إثر تمريرة من مهاجم ميدلسبره الإنجليزي ألن بوكسيتش.

وردت الإكوادور بهجمة منظمة كاد المهاجم مينديز يفتتح منها التسجيل بتسديدة من 25 مترا سيطر عليها الحارس ستيب بيليكوستا على دفعتين.

وكانت أفضل فرصة لكرواتيا في الدقيقة 45 عندما أرسل بوكسيتش كرة قوسية من فوق الحارس خوسيه سيفالوس لكن المدافع أوغوستو بوروزو أنقذ الموقف وأبعدها برأسه.

الإكوادوري منديز يحتفل بتسجيله هدف الفوز في مرمى كرواتيا

منديز يفتتح التسجيل
وفي الشوط الثاني, لم تتأخر الإكوادور في افتتاح التسجيل من كرة رفعها أوليسيس دي لا كروز من الجهة اليمنى إلى نقطة الجزاء حاول أوغوستين دلغادو متابعتها برأسه وارتدت إلى خارج المنطقة فانطلق إليها مينديز من الخلف وأطلقها صاروخا في الدقيقة 48 كان من الصعب على بيليكوستا السيطرة عليه وأفلتت الكرة منه وتابعت طريقها إلى الشباك.

وتابع الإكوادوريون مبادراتهم الهجومية أملا في أن يحالفهم الحظ ببلوغ الدور الثاني, وارتفعت تسديدة مينديز نفسه فوق العارضة في الدقيقة 60 في حين انخفض أداء الكرواتيين الذين تحركوا في الدقائق العشر الأخيرة دون جدوى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة