غوغل تحدّث خرائطها بصور عالية الوضوح   
الثلاثاء 24/9/1437 هـ - الموافق 28/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 22:31 (مكة المكرمة)، 19:31 (غرينتش)

حدّثت غوغل تطبيقي الخرائط "إيرث" و"مابس" بصور جديدة عالية الوضوح التقطها القمر الاصطناعي "لاندسات 8" التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

ويعني هذا التحديث أن تطبيقي غوغل مابس وغوغل إيرث أصبحا الآن يحتويان على صور جوية أكثر وضوحا وتفصيلا وحدة، وذلك باستخدام تقنية "الفسيفساء الخالية من الغيوم" التي تقوم على ربط أجزاء منتقاة من الأرض ذات سماء صافية، بهدف إزالة الغيوم وغيرها من عوائق الطقس لبناء لقطة صافية لكل ركن من أركان العالم.

وتقول غوغل إن الصور الجديدة أنشئت من نحو بيتابايت (ألف تيرابايت) من البيانات التي تضم أكثر من سبعمئة تريليون بكسل. وأمكن لغوغل الاستفادة من هذه الصور، لأن ناسا بالتعاون مع دائرة المسح الجيولوجي الأميركي جعلت من قاعدة بيانات قمر "لاندسات" مفتوحة المصدر لأي شخص كي يستخدمها.

وجميع صور هذا القمر يمكن الوصول إليها باستخدام واجهة برمجة التطبيقات "إيرث إينجين"، التي يستخدمها العلماء لدراسة التغيرات العالمية واسعة النطاق في البيئة وتتبع انتشار الأمراض.

وفي حالة غوغل استخدمت الصور لهدف مشابه. ويمكن للمستخدم التحقق من الصور الحديثة بتفعيل خيار صور "ستالايت" في تطبيق "غوغل مابس" أو بتحميل النسخة الأخيرة من تطبيق "غوغل إيرث".

ويذكر أن آخر مرة حدثت فيها الشركة الصور الجوية الخاصة بخدمتيها السابقتين كانت في عام 2013، وفي ذلك الوقت استخدمت غوغل القمر الاصطناعي الأقل قدرة "لاندسات 7" الذي عانى من عطل في أجهزته في 2003 نتج عنه فقدان صور لبعض أجزاء العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة