دول الخليج تنشئ مركزا بالكويت للحد من الكوارث   
الاثنين 1430/5/17 هـ - الموافق 11/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:02 (مكة المكرمة)، 20:02 (غرينتش)
 الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة (الفرنسية-أرشيف)
أعلن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن دول الخليج ستنشئ مركزا للحد من الكوارث مقره الكويت، ويهدف للتعامل مع كل الكوارث المحتملة في منطقه الخليج العربي.
 
وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين بمقر وزارة الخارجية في المنامة، قال الشيخ خالد إن البحرين واحدة من عدة دول تواجه خطر ارتفاع منسوب مياه البحر في العقود القادمة بسبب ارتفاع حرارة الأرض.
 
وأضاف أن "هناك كوارث لا بد أن نستعد لها، ومنطقة الخليج ليست بمنأى عن الكوارث ومنها الجفاف والتصحر، وهناك خطة خليجية تتم بالتنسيق بين دول مجلس التعاون الست".

وأشار الوزير البحريني إلى أن التقرير العالمي للحد من الكوارث المقرر إعلانه الأحد المقبل في المنامة بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "يتضمن 20 توصية ستناقش في المنتدى العالمي للحد من الكوارث المقرر عقده في يونيو/ حزيران المقبل في جنيف".
  
من جهته، أعلن الممثل المقيم للأمم المتحدة في المنامة سيد أغا "أن 75% من أراضي البحرين مهدد بارتفاع منسوب مياه البحر بعد 100 عام من الآن، حيث تعد خامس دولة في العالم معرضة لهذا الخطر الذي تعاني منه أيضا مصر وجيبوتي.
 
وحذر المسؤول الدولي من أن على هذه الدول "مواجهة هذا الخطر"، مؤكدا أنه إذا لم تعالج من الآن فستكون آثاره مدمرة للدول وللإنسانية، حسب تعبيره.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة