كرزاي يعلن ترشيحه للانتخابات الرئاسية بأفغانستان   
السبت 1424/11/19 هـ - الموافق 10/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حامد كرزاي
أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي اليوم السبت أنه سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في يونيو/حزيران المقبل.

جاء إعلان كرزاي في تصريح للصحفيين في أعقاب أشغال مجلس القبائل الأفغانية (اللويا جيرغا) الذي صادق على أول دستور للبلاد بعد سقوط نظام طالبان والذي يمهد الطريق أمام أول انتخابات من هذا النوع في البلاد.

وأكد كرزاي أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في موعدها رغم تحذيرات الأمم المتحدة وعدة أطراف أخرى من أن البطء في عملية تسجيل الناخبين وانعدام الأمن بعدة مناطق من البلاد سيعرقلان هذه العملية الانتخابية.

من جهة أخرى تعهد كرزاي بمعاقبة شخصين يشتبه في انتمائهما لحركة طالبان ألقت السلطات الأفغانية عليهما القبض لتورطهما في عمليتين لهما "صبغة إرهابية".

وتحقق السلطات مع الشخصين على خلفية مقتل موظف تابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين في نوفمبر/تشرين الثاني بمدينة غزني (جنوب غرب كابل) وتفجيرات بمدينة قندهار قتل فيها هذا الأسبوع 30 شخصا وجرح آخرون.

ويعد هذان الحادثان جزءا من مسلسل العنف الذي تعيشه أفغانستان والذي أسفر عن مقتل 450 شخصا من بينهم مسلحون إسلاميون منذ أوائل أغسطس/آب الماضي.

وتشن قوات تقودها الولايات المتحدة قوامها 12 ألف جندي منذ أواخر عام 2001 حملة ضد طالبان وتنظيم القاعدة والقوات الموالية للزعيم الأفغاني قلب الدين حكمتيار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة