انتصارات لساحل العاج ونيجيريا وأنغولا بتصفيات أفريقيا   
الاثنين 1427/9/16 هـ - الموافق 9/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:22 (مكة المكرمة)، 18:22 (غرينتش)
العاجي أرونا كوني أمام يتلقى تهنئة من زميله ديدييه دروغبا (الفرنسية)

حققت ساحل العاج أفضل النتائج في مباريات الأحد بالتصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2008، حيث فازت على الغابون بخماسية نظيفة في المباراة التي جرت بأبيدجان ضمن المجموعة الأولى للتصفيات.
 
وفرض أرونا كوني المحترف في أيندهوفن الهولندي نفسه نجما للقاء عندما سجل ثلاثة أهداف في الدقائق (23 و56 و68) بعدما افتتح زميله حبيب كولو توري التسجيل في الدقيقة 11، ووضع أرونا ديندان مهاجم لنس الفرنسي بصمته على اللقاء بهدف في الدقيقة 32.
 
وتحتل ساحل العاج صدارة المجموعة الأولى متقدمة بفارق الأهداف على الغابون التي كانت فازت على مدغشقر 4-صفر بالجولة الأولى.
 
وفي المجموعة الثانية فازت بوروندي بملعبها على موريتانيا 3-1، لتؤمن صدارة المجموعة لمصر التي كانت تعادلت مساء السبت مع مضيفتها بتسوانا من دون أهداف فرفعت رصيدها إلى أربع نقاط مقابل ثلاث لكل من موريتانيا وبوروندي ونقطة لبتسوانا.
   
واعتلى منتخب نيجيريا صدارة المجموعة الثالثة برصيد ست نقاط بعد فوزه على مضيفه منتخب ليسوتو بهدف وحيد أحرزه ياكوبو إييغبيني مهاجم فريق ميدلسبره الإنجليزي.
 
أما الأوغندي فتراجع للمركز الثاني برصيد أربع نقاط بعدما تعادل مع منتخب النيجر سلبيا في المباراة الثانية بالمجموعة، ليحتل الأخير المركز الثالث بنقطة واحدة وتبقى ليسوتو في المؤخرة بدون رصيد.
 
وشهدت الجولة الثانية للمجموعة الرابعة فوزا صعبا لتونس على السودان 1-صفر، وآخر لجزر سيشل على موريشيوس 2-1.

سباق بين الرواندي ألوفا (يمين) والليبيري فرانسيس (رويترز)
واقتسم المنتخب الليبيري صدارة المجموعة الخامسة مع نظيره الكاميروني برصيد ست نقاط لكل منهما بعدما فازت ليبيريا على رواندا 3-2 مساء الأحد. علما بأن الكاميرون كانت فازت السبت على غينيا الاستوائية 3-صفر.
 
فوز أنغولي
وفي المجموعة السادسة تربعت أنغولا على القمة بفوزها على كينيا 3-1، بينما تراجع منتخب إريتريا إلى المركز الثاني بالمجموعة برصيد أربع نقاط حيث كان تعادل السبت مع منتخب سوازيلاند سلبيا.
 
وفي المجموعة السابعة انفردت تنزانيا بالصدارة بتعادلها مع مضيفتها موزمبيق سلبيا لترفع رصيدها إلى أربع نقاط مقابل ثلاث للسنغال التي خسرت أمام بوركينا فاسو بهدف نظيف.
 
وفي المجموعة الثامنة فازت الجزائر على غامبيا بهدف نظيف لكريم الزياني من ركلة جزاء لترفع رصيدها إلى أربع نقاط بعد تعادلها مع غينيا في الجولة الأولى، فيما نجح منتخب الرأس الأخضر في الفوز على ضيفه الغيني 1-صفر ليؤكد أنه لم يعد من الفرق المغمورة.
 
وفي المجموعة التاسعة فازت بنين على سيراليون 2-صفر سجلهما رشاد شيتو وموري أوغونبيي لتعوض خسارتها بالجولة الأولى أمام توغو 1-2.
 
وفي المجموعة العاشرة فشلت ليبيا في الفوز على ضيفتها الكونغو الديمقراطية وتعادلتا بهدف لكل فريق لتتصدر الأخيرة المجموعة برصيد 4 نقاط مقابل نقطة واحدة لليبيا في ذيل المجموعة. وفازت ناميبيا على إثيوبيا 1-صفر ليتساوى الفريقان في رصيد 3 نقاط.
 
وفازت الكونغو على تشاد 3-صفر لتتصدر المجموعة الـ11 متقدمة بفارق الأهداف على جنوب أفريقيا التي فازت على مضيفتها زامبيا بهدف نظيف سجله قائد الفريق آرون موكوينا في الدقيقة 28، وهي أول خسارة لزامبيا بملعبها في التصفيات خلال ما يقرب من عقدين كاملين.
 
وفي المجموعة الـ12 فازت ملاوي على زيمبابوي بهدف نظيف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة