مفوضية اللاجئين: الحرب على العراق كارثة إنسانية   
الجمعة 1423/10/23 هـ - الموافق 27/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رود لوبيرز
أعلن رئيس المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين رود لوبيرز اليوم أن الحرب على العراق ستؤدي إلى كارثة إنسانية.

وقال لوبيرز إن على المجتمع الدولي أن يجعل من بين أهم أولوياته الحيلولة دون وقوع حرب من هذا القبيل وأن يشجع الدول العربية على المشاركة في تفتيش المواقع التي يشتبه في احتوائها أسلحة بالعراق.

وأضاف المسؤول الدولي في معرض رده عن سؤال بشأن احتمال شن هجوم بقيادة الولايات المتحدة على العراق، "صدقوني ستكون كارثة من المنظور الإنساني". وأردف قائلا "هناك خطر أن يموت الناس (في العراق) بسبب الهجوم إذا كانت هناك أسلحة جرثومية وكيماوية".

ومن المقرر أن يصدر مفتشو الأمم المتحدة تقريرا نهائيا بشأن ما توصلوا إليه من تفتيش العراق يوم 27 يناير/ كانون الثاني المقبل. ومع تمسك بغداد بأنها لم تعد لديها القدرة على تطوير أسلحة دمار شامل، تتزايد التكهنات بأن يؤدي هذا التقرير إلى حرب.

وشدد لوبيرز في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية على القول "أعتقد أنه يجب منع نشوب مثل هذه الحرب في المقام الأول". وأضاف "علينا فعلا أن نكون صارمين وأقوياء جدا بشأن صدام حسين، ولكن الطموح أن ننزع سلاحه مع قدراته في مجال الأسلحة الكيماوية والجرثومية".

وتحدث لوبيرز عن مشاركة الدول العربية في عمليات التفتيش قائلا "سأكون مؤيدا لمشاركة العالم العربي في عمليات التفتيش والتوصل إلى نتائج، وفقط عندما لا يمتثل صدام حسين لكل من عمليات التفتيش ونتائجها.. يمكن أن يكون هناك ما يدعو للتدخل العسكري".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة