قمة اتحاد المتوسط تتأجل لنوفمبر   
الخميس 1431/6/7 هـ - الموافق 20/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 23:25 (مكة المكرمة)، 20:25 (غرينتش)
مصر وفرنسا ترأسان معا الاتحاد من أجل المتوسط (رويترز-أرشيف)

أعلنت كل من مصر وإسبانيا اليوم تأجيل القمة الثانية للاتحاد من أجل المتوسط المقرر عقدها من 5 إلى 7 يونيو/حزيران المقبل بمدينة برشلونة الإسبانية.
 
وقال بيان لوزارة الخارجية الإسبانية إنه تم تأجيل القمة إلى نوفمبر/تشرين الثاني المقبل "لمنح المزيد من الوقت" للمفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
 
وأضاف البيان أن قرار التأجيل جاء بعد مشاورات بين الرئيسين المصري حسني مبارك والفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو.
 
من جانبه أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد -الذي ترأس بلاده الاتحاد بمعية فرنسا- أنه تقرر تأجيل القمة "لتوفير ظروف إنجاحها".
 
وكانت صعوبات انعقاد القمة قد لاحت منذ 11 مايو/أيار الجاري عندما أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عزمه المشاركة في القمة مما جعل سوريا ومصر تهددان بمقاطعتها.
 
يذكر أن الاتحاد من أجل المتوسط تأسس في 2008 بمبادرة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي, بهدف تجاوز الأزمات في منطقة حوض المتوسط من خلال مشاريع التعاون بين شمال المتوسط وجنوبه.
 
ويضم الاتحاد 43 دولة منها دول الاتحاد الأوروبي الـ27 والدول العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط إضافة إلى إسرائيل وتركيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة