اختراع ياباني لمساعدة المصابين بالشلل على الحركة   
الاثنين 25/6/1423 هـ - الموافق 2/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعاد باحثون يابانيون الأمل للمصابين بالشلل الجزئي في أن يتحركوا مرة أخرى بمساعدة نظام يستخدم إشارات من القدم السليمة تساعد على التحكم في القدم المشلولة.

لكن الباحث وينوي يو قال إن هذا النظام الذي عرضته مجلة (نيو ساينتيست) البريطانية قد يحتاج لخمس سنوات على الأقل قبل أن يتسنى استخدامه خارج المعامل.

وبفضل عمل يو وزملائه في جامعة هوكايدو اليابانية فإن رجلين غير قادرين على السير بدون مساعدة لإصابتهما بالشلل النصفي بسبب جلطة تمكنا من الجلوس والوقوف والسير. وقال يو إنه نظام واعد لأنه يعتمد على أجهزة استشعار تعمل بالكمبيوتر تتولى عمل الأعصاب التالفة مما يمكن من الحركة دون أن يوجه المريض أمرا مباشرا عن طريق لوحة حروف أو أزرار.

وأضاف أن النظم الأخرى تستخدم نبضات إلكترونية لإرسال إشارات للعضلات لكن المشكلة الرئيسية أنه كان يتعين الضغط على زر لتبدأ الحركة أما هذا النظام فيمكن المصابين بالشلل من السير بشكل طبيعي.

وأوضح أن هذا النظام يستخدم مجسات للعضلات لمتابعة الإشارات في الساق السليمة وإطلاق نبضات كهربائية في 11 قطبا كهربائيا تزرع قرب الأعصاب في الساق المشلولة ومن ثم تتلقى الساق المصابة الإشارات من الساق السليمة.

وصمم يو وزملاؤه النظام بحيث يؤدي توقيت وصول الإشارات إلى الساق المصابة بالشلل إلى تحريك العضلات بسلاسة وبالتالي تفادي مشكلة الانقباضات العضلية اللاإرادية التي تسببها نظم أخرى لمساعدة المقعدين على الحركة من خلال تنبيه الأعصاب كهربائيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة