قائد بحركة طالبان يتوعد بالثأر لقتلى المعارك الأخيرة   
الجمعة 1424/4/7 هـ - الموافق 6/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جثث قتلى طالبان الذين سقطوا في معارك قرب سبين بولدك أول أمس (رويترز)
توعد قائد عسكري لحركة طالبان اليوم بالثأر لقتلى الحركة الذين سقطوا في المعارك العنيفة التي شهدتها ولاية قندهار جنوب أفغانستان يوم الأربعاء الماضي، فيما وصفه مسؤولون أفغان بأكبر هزيمة لطالبان منذ الإطاحة بها عن السلطة عام 2001.

ونفى قائد قوات طالبان في جنوب أفغانستان حافظ عبد الرحيم في تصريحات لرويترز عبر الهاتف من منطقة غير معروفة أن تكون قواته تكبدت نحو 40 قتيلا في المعارك التي وقعت شمال شرق بلدة سبين بولدك الحدودية مع باكستان.

وأوضح أن ثمانية من مقاتلي الحركة قتلوا بينهم قائدان ميدانيان بينما كان بقية القتلى من المدنيين، مشيرا إلى أن القوات التابعة للحكومة الأفغانية أطلقت الرصاص على ثلاثة من جرحى طالبان بعد انتهاء المعركة فأردتهم قتلى.

وأكد القائد الطالباني أن هجمات مقاتليه ستشمل القوات الأميركية والأفغانية المتعاونة معها، موضحا أن طالبان تعيد تجميع قواتها وفق تعليمات زعيم الحركة الملا محمد عمر.

وفي سياق متصل أعلن متحدث عسكري أميركي اليوم أن مقاتلا من حركة طالبان لقي مصرعه وأسر آخر أمس في عملية للجيش الأميركي ضد عناصر مفترضة من الحركة في جنوب شرق أفغانستان. وأوضح المتحدث في مؤتمر صحفي أن ما بين 150 إلى 200 جندي من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة شنوا عملية مطاردة جديدة في منطقة جبلية بين ولايتي غارديز وخوست صباح الخميس.

وشن مطلع الأسبوع نحو 500 عسكري مدعومين بمقاتلات ونحو 20 مروحية، عملية مشابهة في وادي شاهي كوت بولاية بكتيا جنوب العاصمة الأفغانية وأسروا 21 مشبوها.

حامد كرزاي أثناء لقائه توني بلير في لندن أمس (رويترز)
وتعرضت قاعدة أسد آباد العسكرية الأميركية في ولاية كونر أمس لثلاث هجمات بالصواريخ وقذائف الهاون لم تسفر عن إصابات حسبما أعلن المتحدث. كما أطلقت ثلاثة صواريخ على قاعدة شكين في ولاية بكتيا دون تسجيل أضرار أو إصابات.

تصريحات كرزاي
من ناحية أخرى رجح الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أن يكون زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن لا يزال على قيد الحياة. وقال كرزاي الذي التقى الملكة البريطانية إليزابيث الثانية في ثالث وآخر يوم من زيارته الرسمية إلى بريطانيا، إن هناك مؤشرات تدعو إلى الاعتقاد بأنه حي وأخرى تدعو إلى الاعتقاد بعكس ذلك.

وأضاف الرئيس الأفغاني في مقابلة مع BBC إن هجوما من نوع هجمات 11 سبتمبر/ أيلول لم يعد ممكنا على حد قوله. لكن كرزاي أشار إلى أن أي أمة لا تملك القدرة على وقف ما أسماها الأعمال الإرهابية الفردية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة