كلارك: واشنطن خططت للتدخل في المنطقة منذ 2001   
الاثنين 1424/7/26 هـ - الموافق 22/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كلارك يصافح أنصاره بعد إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية (رويترز)
اعترف الجنرال الأميركي المتقاعد ويسلي كلارك المرشح الديموقراطي للبيت الأبيض أن الولايات المتحدة وضعت في العام 2001 خطة عسكرية لمدة خمس سنوات تقضي بالتدخل في العراق ودول أخرى في المنطقة مثل لبنان وسوريا وإيران والصومال والسودان.

وقال كلارك في كتاب نشره يحمل عنوان (العراق, الإرهاب والإمبراطورية الأميركية: كيف نربح الحروب الحديثة) إن غزو العراق لم يكن إلا خطوة ضمن هذه الخطة التي وضعت منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2001.

وفي المقتطفات التي نشرتها مجلة نيوزويك من هذا الكتاب في عددها اليوم الاثنين اعتبر كلارك أن هذه السياسة كانت خاطئة، ولكنه استدرك قائلا "ربما يكون ذلك صحيحا بالنسبة لإيران التي تدعم حزب الله أو بالنسبة لسوريا التي تقيم علاقات مع حماس وحزب الله. ولكن أيا من هاتين الحركتين لا تهدد الأميركيين".

وقال المرشح الديمقراطي الأميركي "إذا كان يتوجب علينا وضع أولوية بين الدول التي تهددنا مباشرة تكون إيران بالتأكيد على رأس اللائحة مع أسلحتها الكيمياوية وبرنامجها النووي".

ورأى كلارك أنه إذا كانت واشنطن تريد محاربة الدول التي تدعم الحركات الإرهابية فعليها التوجه أولا إلى الأمم المتحدة وتقديم أدلة حول تنظيم القاعدة وخلق منبر خاص لحرب الإرهاب الدولي.

ويتصدر الجنرال الأميركي المتقاعد طليعة المرشحين الديمقراطيين للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2004 وفق أحدث استطلاع للرأي نشرته نيوزويك.
لكن الاستطلاع أشار إلى أن كلارك سيسقط أمام جورج بوش بنسبة أصوات تصل إلى 43% مقابل 47% لو أجريت الانتخابات الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة